الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء وعضو المركزية احمد قريع سيعتزل السياسة ويكتب مذكراته

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 20:23 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر معروفة لوكالة "معا" ان رئيس الوزراء وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح احمد قريع اعرب خلال لقاء له مع رئيس السلطة محمود عباس عن رغبته باعتزال السياسة ليتفرغ لكتابة مذكراته السياسية.

وبحسب هذه المصادر, فان ابو علاء وفي اخر حديث له مع رئيس السلطة طلب من الاخير ان يمنحه" الامكانيات" المادية والمعنوية اللازمة لكتابة تاريخ مسيرة اوسلو من وجهة نظر فلسطينية.

ويعتبر قريع" ابو علاء" احد مهندسي اتفاقية اوسلو السرية التي وقعها رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الزعيم الراحل ياسر عرفات في العاصمة النرويجية دون علم المفاوضين الفلسطينيين العلنيين.

وكان د. حيدر عبد الشافي يراس وفدا فلسطينيا يضم الراحل فيصل الحسيني والدكتورة حنان عشراوي واخرين يفاوض لاكثر من ثلاث سنوات ويحاول التوصل لاتفاقية اساسها مؤتمر مدريد الا انهم فوجئوا اسوة بغيرهم من ان هناك وفدا فلسطينيا مفاوضا وبشكل سري يراسه احمد قريع وشمعون بيرس من الجانب الاسرائيلي.

احمد قريع, واضافة لتوليه رئاسة الوفد السري التفاوضي في المنظمة وقع اتفاقية باريس الاقتصادية الى جانب رئاسة البرلمان والوزراء كما قاد الحكومة الفلسطينية وسط بحر هائج ومليء بامواج العنف والفلتان الامني والسياسي والفساد.

وفي حال ثبت صحة رغبته في كتابة مذكرات اوسلو فانه سيكون قد قام بخطوة رئيس طاقم المفاوضات الاسرائيلي عن حزب العمل البروفسور شلومو بن عامي والذي ترك السياسة والكنيست وسافر الى لندن وكتب حول نفس الموضوع.

يشار الى ان حركة حماس تواصل تشكيلها للحكومة القادمة والتي يتوقع ان يرأسها اسماعيل هنية او احد المهنيين التكنوقراط ويستبعد جدا ان يرأسها قريع الذي اعلن استقالته غداة فوز حماس في غالبية مقاعد البرلمان في السادس والعشرين من شهر يناير المنصرم.