الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بلينكن: أول شحنة مساعدات تغادر من الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز

وزارة السياحة والآثار تنظم مسابقة لتصميم مشروع قصر هشام في اريحا

نشر بتاريخ: 09/02/2006 ( آخر تحديث: 09/02/2006 الساعة: 12:48 )
اريحا- معا- صرح المهندس زياد البندك وزير السياحة والاثار بأن لجنة التحكيم الدولية لمسابقة تصميم مشروع قصر هشام الاثري في أريحا والتي يرأسها المعماري الدولي بيتر زمتر السويسري الأصل, قد أصدرت قرارها وأعلنت أسماء المكاتب الهندسية الفائزة في المسابقة وذلك بمنح الجائزة الاولى لمكتب حبش مهندسون مستشارون والجائزة الثانية لمكتب باسم خوري والجائزة الثالثة لمكتب زيادة مهندسون مستشارون وجوائز تقديرية لمكتب بيت الهندسة الاستشاري والمهندسون العرب.

وقد نظمت المسابقة من قبل وزارة السياحة والاثار ومكتب اليونسكو في رام الله وشارك فيها تسعة مكاتب هندسية من بين اثني عشر مكتبا تمت دعوتهم, حيث نصت المسابقة على تقديم فكرة تصميم عام للمشروع تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات التأهيلية للموقع على أساس مبادىء الترميم الدولية المتعارف عليها.

وقد تضمن ذلك ورشة فنية مع المكاتب الفائزة في اليوم التالي لجلسة التحكيم قادها السيد زمتر نوقشت فيها وفي الميدان قضايا التطوير وما يمثله القصر من قيم تاريخية ومعمارية وفنية ثم حماية الاسوار والفسيفساء بما في ذلك تغطية ارضية الفسيفساء والمرافق السياحية .

وكانت لجنة التحكيم قد تشكلت من المعماري السويسري الدولي بيتر زمتر رئيسا وعضوية كل من د. حمدان طه مدير عام الاثار والتراث الثقافي في الوزارة والمهندس عمار خماش المستشار الاقليمي للمشروع و د. سعاد العامري مديرة مركز رواق ود. سامي مسلم محافظ أريحا والاغوار و د. شادي الغضبان رئيس دائرة العمارة في جامعة بيرزيت و د. خلود دعيبس مديرة مركز حفظ التراث في بيت لحم والمهندس جيوفاني فونتانا خبير التراث القثافي في مكتب اليونسكو في رام الله وحضور السيد جمال العارف ممثلا عن الجهة الممولة للمشروع.

وتأتي المسابقة في اطار مشروع تأهيل قصر هشام الاثري في اريحا وفي اطار الاتفاق بين وزارة السياحة والاثار ومؤسسة انيرا بتمويل من وكالة التنمية الامريكية بقيمة مليون دولار أمريكي. وستجري اعمال التصميم تحت اشراف المعماري الدولي بيتر زمتر والمستشار الاقليمي للمشروع المهندس عمار خماش بالتعاون مع الفريق الفلسطيني تحت الاشراف العام لدائرة الاثار والتراث الثقافي ومكتب اليونسكو ويشمل الاتفاق الاخير تطوير مرافق القصر الخدماتية وابراز فسيفساء الحمام في القصر التي تعتبر من اهم معالمه. وقد تم الاتفاق على تطوير وتحديث المخطط الشامل للقصر بالاستفادة من الجهود السابقة التي بذلت في اطار مشروع تأهيل قصر هشام بالتعاون مع اليونسكو وجهات دولية اخرى.

كما تم الاتفاق العام على الية عمل شفافة تقوم على مبدأ المشاركة، فقد نص الاتفاق الموقع مع انيرا على تشكيل لجنة توجيهية للمشروع من الوزارة والجهات المانحة والمجتمع المحلي في اريحا الى جانب لجنة فنية مشتركة من الوزارة وانيرا واليونسكو. وتشارك اليونسكو في كافة مراحل العمل، كما وستكون عضوا في اللجنتين التوجيهية والفنية للمشروع. وستجري عملية المشاركة من خلال تنظيم عدد من ورشات العمل المفتوحة لمناقشة المخططات في كل مراحلها المفصلية.