الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبدالله القريني: بلدية عتيل تنفق مليوني شيقل على مشاريع خدماتية وصحية وتعليمية

نشر بتاريخ: 09/02/2006 ( آخر تحديث: 09/02/2006 الساعة: 16:21 )
خان يونس- معا- أكد عبد الله القريني رئيس بلدية عتيل، أن بلديته تسعى لتسديد ديونها المتراكمة خلال عام 2005 والعمل على تشغيل العاطلين عن العمل وتحسين الواقع التعليمي والصحي في البلدة, مشيراً إلى أهمية تواصل المشاريع الخدماتية للسكان مثمنا دور المؤسسات الأجنبية والمحلية والوزارات المختلفة لوقوفها بجانب البلدة.

كما أشاد القريني بموقف اهالى عتيل الذين تجاوبوا مع حملة البلدية لجباية مستحقات الماء والكهرباء والضرائب والتراخيص للفترة السابقة مما ساعد البلدية على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل أفضل.

تسديد الديون
وقال القرينى في تقرير اصدرة المكتب الاعلامي للهيئات المحلية:" إن البلدية أنجزت دفع مبلغ مليون وثلاثمائة ألف شيقل كانت متراكمة خلال ستة شهور وأشار إلى انه تم دفع مبلغ 800 ألف شيقل تسديداً لشيكات قديمة.و دفع مبلغ 200 ألف شيقل لتسديد مستحقات تزفييت شوارع سابقة ودفع 220 ألف شيقل حصة البلدية في مدرسة الثانوية للذكور وتسديد 58.5 ألف شيقل لوزارة المالية من ديون الكهرباء السابقة".

تحسين القطاع التعليمي
موضحاً أن البلدية تسلمت مبنى مدرسة ذكور عتيل الثانوية الذي تم إنشائها بالتعاون مع (UNDP) حيث قامت البلدية بتسديد مبلغ 48000 دولار أمريكي من حصة البلدية بالمبنى وتجهيز الحراسات للمبنى بمبلغ 5 آلاف شيقل.

وأضاف أن البلدية ساهمت في بناء تسوية بين المدرسة الثانوية للبنين ومستشفى الهلال الأحمر، والتنسيق مع إدارة المدرسة في ما يخص الأمور التربوية المختلفة.

مشيرا إلى أن البلدية ببناء قناة صرف لمياه الأمطار وصيانة عامة للمدرستين الأساسية والأساسية العليا للبنات.قامت البلدية بإقامة دورات تقوية للطالبات وبالتعاون مع مجلس الأمهات بالمدارس.وطالب المسؤليين وزارة الأشغال العامة بضرورة العمل على بناء مدرسة أساسية عليا بنين ومدرسة ثانوية بنات.

وأفاد أن البلدية ستفتتح قريبا المكتبة العامة مشيرا إلى انه تم الحصول على مجموعة كتب مقدمة من مؤسسة كير الدولية.

القطاع الصحي

وقال القرينى أن البلدية قامت بنقل مكب النفايات من منطقة الوادي عند المدخل الجنوبي للبلدة وتجريف مجرى الوادي حفاظاً على الصحة العامة و الأراضي الزراعية.

وذكر أن البلدية استلمت المركز الصحي الجديد الذي تم بنائه بالتعاون مع "بكدار" بكلفة 230 ألف دولار أمريكي ، وافتتحه وزير الأشغال العامة والإسكان وطالب بتجهيز المركز الصحي وتطوير قطاعي الصحة والتعليم في بلدة عتيل.

وأوضح القرينى أن البلدية أقامت عدة ندوات إرشادية حول الصحة والبيئة لشبكة وآبار المياه وكيفية صيانتها وترشيد استهلاك المياه بالتعاون مع مديرية الصحة وجامعة النجاح الوطنية ومنظمة كير الدولية.

وأضاف أن البلدية نظمت حملة للصحة العامة وذلك من خلال رش البيوت ضد القوارض والحشرات وكذلك "كلورة" آبار مياه الجمع.

كذلك تنفيذ يوم للنظافة بالبلدة بالتعاون مع جمعية عتيل لحماية البيئة حيث تم تنظيف شوارع البلدة وتشجير منطقة الوادي وبمشاركة عمال البطالة على نفقة (UNRWA) وبرنامج خلق فرص العمل بها.

وذكر رئيس البلدية أن البلدية أضافت حوالي 1600 دونم على حدود البلدة للخارطة الهيكلية ، وتعمل على تجهيز الخارطة الهيكلية الجديدة للبلدة.

وأفاد انه تم تمديد حوالي 2 كم من شبكة المياه.وتحديث 1 كم من شبكة المياه بالبلدة بمساعدة نرويجية.وتمديد حوالي 2 كم من خطوط الكهرباء في مناطق متفرقة من البلدة، واستكمال إنارة شوارع بحوالي 100 فانوس.

وذكر انه تم إعادة تأهيل شارع مدارس البركة بتكلفة 130 ألف شيقل. والقيام بصيانة شوارع بكلفة 230 ألف شيقل ، وشق شارع جديد وتعبيده بعرض 8م.وإقامة جدار استنادي للمركز الصحي بقيمة 20 ألف دولار.وتجهيز عبارات لتصريف مياه الأمطار بكلفة 85 ألف شيقل في مناطق الهلال الأحمر والمدارس حتى منطقة الوادي.و شارع علار قرب منزل حسين عودة الله.وشوارع متفرقة من البلدة.

إيجاد فرص عمل

وأكد حرص البلدية على إيجاد فرص عمل للعاطلين والذين يعانون ظروفا اقتصادية صعبة مشيرا إلى أن البلدية وقعت اتفاقا مع قسم الطوارئ في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (UNRWA) استفاد منه 129 أسرة حيث تسلمت الأسرة الواحدة الذي تجاوز عدد أفرادها 6 أشخاص 360 دولار أمريكي

وأوضح آن البلدية تسعى لدعم قطاع العمل المجتمعي حيث قدمت جهاز حاسوب لمكتب زراعة عتيل وجهاز آخر لمكتب الداخلية ودفع رسوم اشتراك الخط المستأجر لمكتب الداخلية بقيمة 367 دولار لكل شهرين (5 آلاف شيقل عن 6 شهور)، وكذلك تقديم قطعة أرض لبناء قاعة رياضية لنادي عتيل الرياضي.