الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخاب عزام الاحمد رئيسا لكتلة فتح في التشريعي..وتوقعات بعدم مشاركة الحركة في حكومة حماس

نشر بتاريخ: 11/02/2006 ( آخر تحديث: 11/02/2006 الساعة: 19:37 )
بيت لحم- معا- انتخب عضو المجلس التشريعي عزام الاحمد رئيسا لكتلة فتح في البرلمان وذلك خلال اجتماع عقدته كتلة الحركة اليوم في مقر المقاطعه برام الله بحضور الرئيس محمود عباس و37 نائبا من اصل 45 هم مجموع نواب كتلة فتح في البرلمان الجديد، فيما تغيب عن الاجتماع سبعة اعضاء ثلاثة منهم في المعتقل واربعة لم يتمكنوا من حضور الاجتماع لاسباب مختلفة.

وقد تنافس على رئاسة الكتلة النائبان عزام الاحمد ومحمد دحلان حيث فاز الاحمد ب 20 صوتاً مقابل 17صوتاً للدحلان وورقه بيضاء.

وتم في الاجتماع الذي استمر لاكثر من ست ساعات انتخاب هيئة مكتب للكتلة برئاسة الاحمد و انتصار الوزير نائبة له وعضوية كل من فؤاد كوكلي ونجاة الاسطل واحمد شريم.

وفي حديث خاص لوكالة معا وصف رئيس كتلة فتح وجود الحركة في المعارضة بالجديدة واضاف :" انها تجربة جديدة لحركة فتح وهي في موقع المعارضة لاول مرة في تاريخها "

واعرب الاحمد عن يقينه بقدرة الحركة على تنظيم ومأسسة دور كتلة فتح داخل التشريعي ليكون دوراً بناءً الى جانب النواب الاخرين في عملية التشريع والرقابة داخل المجلس.

ووعد الاحمد بالعمل على تنفيذ سياسة حركة فتح داخل المجلس والتي تتكيء على البرنامج الوطني الفلسطيني الذي قدم الشعب الفلسطيني التضحيات الجسام من اجل تحقيقه مؤكدا على ممارسة المعارضة البناءة من اجل صيانة البرنامج الوطني وحماية منجزات السلطة الوطنية التي تحققت في السنوات العشر الاخيرة.

واضاف الاحمد قائلا :"لن نكون منغلقين وسنمد ايدينا الى كافة التيارات داخل التشريعي وسنتعاون مع الجميع لانجاح وتعزيز الجهد والطاقات الفلسطينية من اجل استكمال بناء المؤسسات الفلسطينية التي تشكل القاعدة التمثيلية للدولة الفلسطينية المنشودة وعاصمتها القدس".

واشاد رئيس كتلة فتح في البرلمان بالاجواء الديمقراطية التي سادت الاجتماع والتي تم خلالها توزيع المسؤوليات والمهام بروح ديمقراطية عالية".

واعرب الاحمد عن اعتقاده بعدم مشاركة كتلته في اية حكومة لا يتقاطع برنامجها مع برنامج حركة فتح مشيرا الى ان الحركة لم تناقش في اجتماعها موضوع الانضمام للحكومة لان احدا لم يكلف بتشكيل الحكومة حتى الان .

وعن دور ومهمات رئيس وهيئة مكتب الكتلة اوضح الاحمد "انه سيتم وضع لائحة داخلية لتنظيم الكتلة حتى تستطيع القيام بدور هام ومؤثر داخل المجلس التشريعي ورئيس الكتلة يعتبرالناطق الرسمي والمعتمد باسم الكتلة داخل التشريعي ويتابع تنسيق عمل الكتلة مع المرجعيات المتمثلة بقيادة الحركة.

يذكر ان هذه هي المرة الاولى التي تجلس فيه حركة فتح في مقاعد المعارضة بعد ان قادت العمل الوطني طيلة اربعة عقود خلت.