الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استنكار واسع في صفوف الصيادلة للهيكلية العامة الخاصة بهم

نشر بتاريخ: 11/02/2006 ( آخر تحديث: 11/02/2006 الساعة: 19:43 )
غزة - معا- استنكرت نقابة الصيادلة في محافظات الوطن والإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة ما جاء في الهيكلية المعدة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية والخاصة بالصيادلة ومهنتهم التي تم اعتمادها من قبل رئيس الوزراء .

وقالت النقابة في بيان صدر عقب اجتمعا لها عقدته في محافظات غزة يوم الثلاثاء 7/2/2006 أن الهيكلية المطروحة مجحفة للصيادلة ومهنتهم في فلسطين .

ورفضت نقابة الصيادلة بنود الهيكلية كافة معتبرة ايها لا تلبي متطلبات المهنة بشكل صحيح لا من بعيد ولا من قريب بل جاءت مخالفه تماما للهيكلية المقترحة من قبل الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والتي أقرت من قبل عدد من الوزراء السابقين ويعمل بها حتى الآن ، وان الهيكلية الجديدة لم تراع النظام المتبع في وزارة الصحة ، بل إن الهيكلية المقترحة هي تفتيت منظم لمهنة الصيدلة وتتيح تدخلات مباشرة لمن هم غير صيادلة في شئون المهنة وهذا يتعارض مع كل النظم المتبعة في العالم .

وشددت نقابة الصيادلة والإدارة العامة للصيادلة ومديرها العام الدكتور زياد شعث : انه من غير المعقول أن يتم إعداد هيكلية بدون أي مناقشات مع أصحاب المهنة وأكدوا بان نقابة الصيادلة والإدارة العامة للصيدلة ومدراء الدوائر بها لم تتم مناقشتهم في هذه الهيكلية أو التشاور معهم أو اخذ أي معلومات منهم ، هذا وتسأل المجتمعون عن الأشخاص الذين شاركوا في وضع الهيكلية وهل هم أوصياء على مهنة الصيدلة وهل الصيادلة والذين يبلغ عددهم في قطاع غزة والضفة الغربية ما يزيد علي ثلاث ألاف وثلاثمائة صيدلي منهم 1400 في قطاع غزة عاجزين عن إبداء الرأي ؟

وتسأل المجتمعون بقولهم :هل درس واضعو الهيكلية الجديدة الانعكاسات المترتبة من تطبيق بنود الهيكلية على ترابط وتماسك الجسم الصيدلاني و مدى انتماء الصيادلة لنقابة صيادلة فلسطين سواء في المحافظات الشمالية أو الجنوبية ،
و أضافوا:هل نحن في دولة المؤسسات أم في دولة يقرر فيها من هم في أعلى درجات السلم الوظيفي ما يريدون ويطبقونه على باقي الموظفين الذين لم تتح لهم الظروف الترقية لأسباب مجهولة بالرغم من أنهم يستحقونها منذ سنوات طويلة وأرسلت لهم كتب بذلك .

وقالت الإدارة العامة للصيدلة: إننا من هذه المنطلقات نرفض هذه الهيكلية جملة وتفصيلا ونقول إن هذا العمل يقصد به تفتيت ليس فقط الإدارة العامة للصيدلة وإنما تفتيت هيكلية وزارة الصحة كلها .

و ناشدت الإدارة العامة للصيدلة كل الغيورين على وطنهم وكل من يعتبر نفسه ابنا لهذا الوطن أن يعمل على تغيير هذه الهيكلية الظالمة والتي ستهدم كل انجازات الإدارة العامة للصيدلة ونقابة الصيادلة في الوطن وقالت إننا من هذا المكان ناشد الرئيس أبو مازن ودولة رئيس الوزراء إعادة النظر في الهيكلية المقترحة من قبل وزارة الصحة والخاصة بالجسم الصيدلي في الوطن وإنصافنا والنظر إلينا بأننا احد أفرع هذه الوزارة والعمل على الجلوس معنا للتشاور في اتخاذ أي قرار يخص الصيادلة .

ورفعت الإدارة العام للصيادلة خطابات بهذا الخصوص لكافة الجهات الرسمية ذات العلاقة ,ولرئيس السلطة الوطنيو ورئيس الوزراء وديوان الموظفين وديوان الفتوى والتشريع وغيرهم..