الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية ترومسو النرويجية يندد بالرسوم المسيئة للرسول الكريم

نشر بتاريخ: 13/02/2006 ( آخر تحديث: 13/02/2006 الساعة: 13:36 )
غزة- معا- قدم رئيس بلدية ترومسو النرويجية هيرمان كريستوفيرن رسالة اعتذار واستنكار باسم مجلس البلدية وسكان المدينة وفعالياتها لما اقترفته الصحيفة النرويجية من إساءة لشخص الرسول الكريم.

وأوضح رئيس البلدية النرويجي في الرسالة أنه عقد مؤتمراً صحفياً طالب خلاله الحكومة النرويجية بتقديم اعتذار رسمي وبأسرع وقت ممكن للخروج من الموقف الحالي بشكل مشرف يتناسب مع المبادئ والقيم التي يتحلى بها الشعب النرويجي من احترام للديانات والثقافات الأخرى.

وشدد في رسالته الى بلدية غزة على أن نشر هذه الرسوم يعتبر انتهاكاً غير مبرر للثقافة والدين الإسلامي وسوء استغلال لمبدأ حرية التعبير، كما أرفق مع الرسالة تقريراً حول ما نشرته الصحف وموقفه وبلديته بخصوص الصور المسيئة المرفوضة من ترومسو وبلديتها ومواطنيها جملةً وتفصيلاً وصوراً فوتوغرافية تعبر عن رفض سكان مدينة ترومسو لهذه الإساءة الكبيرة للإسلام والمسلمين.

كما أعربت نائبة رئيس بلدية ترومسو بيا سفينجارد عن اعتذارها أيضاً في رسالة استنكار وتنديد بالجريمة الأخلاقية التي ارتكبت بحق نبي الإسلام والمسلمين، موضحة في رسالتها أن جميع وسائل الإعلام النرويجية الكبرى لم تقم بنشر هذه الرسوم وهو ما يعبر عن احترام الغالبية العظمى من الشعب النرويجي لأديان وقيم الشعوب الأخرى، وإن ما أقدمت عليه إحدى الصحف المحلية الصغيرة والتي تصدر ثلاث مرات أسبوعيا ولا يتعدى إصدارها 5,300 نسخة لا يمت بصلة إلى مجموع الشعب النرويجي ولا يعبر بحال من الأحوال عن أي إجماع.

وأشاد رئيس بلدية غزة د. ماجد أبو رمضان بالخطوة التي قام بها نظيره النرويجي قائلاً أن بلدية ترومسو ترتبط مع بلدية غزة باتفاقية تعاون وتوأمة مشيرا الى أن هذا الموقف ليس مستغربا من رئيس بلدية ترومسو فهي إحدى المدن الأوروبية التي شرعت في علاقات صداقة وتوأمة مع مدينة غزة بعد اندلاع انتفاضة الأقصى وترعى خلال شهر آذار القادم فعاليات تعكس تاريخ القضية الفلسطينية والحياة اليومية للشعب الفلسطيني.

واشار أبو رمضان الى العديد من الدعوات النرويجية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية احتجاجا على استمرار الاعتداءات والممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.