السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة 10 مواطنين في مظاهرة لاهالي قرية بيت سيرا ضد الجدار.. والاحتلال يقتلع الاف الاشجار من اراضي القرية

نشر بتاريخ: 13/02/2006 ( آخر تحديث: 13/02/2006 الساعة: 13:31 )
رام الله- معا- أصيب عشرة مواطنين على الاقل في مواجهات شهدتها قرية بيت سيرا بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي, في اعقاب قيام سلطات الاحتلال باقتلاع آلاف أشجار الزيتون من أراضي القرية بهدف مصادرتها لاقامة جدار الفصل عليها.

وكانت قوات الاحتلال قد تصدت لمئات المواطنين الذين توجهوا الى أراضيهم للدفاع عنها, واندلعت مواجهات عنيفة استخدمت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز لتفريق المواطنين, ما ادى حسب مصادر طبية الى اصابة عشرة مواطنين على الاقل.

وأضافت المصادر الطبية ان المواطنين اصيبوا بالرصاص المعدني, وبعضهم تعرض للضرب المبرح بالهراوات واعقاب البنادق على ايدي الجنود, مشيرة الى أن اربعة منهم نقلوا الى مستشفى الشيخ زايد في رام الله للعلاج, بينما عولج الاخرون في عيادة القرية.

وأكد مصطفى ابو حشيش عضو مجلس قروي بيت سيرا لـ "معا" أن قوات الاحتلال شرعت ليلة أمس باقتلاع حوالي 4 آلاف شجرة زيتون من أراضي القرية, لبناء جدار الفصل عليها, مشيراً الى أن عملية اقتلاع الاشجار تواصلت اليوم تحت حراسة كبيرة من قبل قوات الاحتلال.

وأضاف ابو حشيش ان اهالي القرية توجهوا منذ ساعات الصباح الى اراضيهم المهددة بالمصادرة للاحتجاج على ما تقوم به سلطات الاحتلال من تدمير لاراضيهم, ومصدر رزقهم, الا أن قوات الاحتلال تصدت لهم وحاولت منعهم من ذلك ما ادى الى وقوع مواجهات عنيفة اسفرت عن اصابة العديد من المواطنين.

وأوضح أبو حشيش أن سلطات الاحتلال صادرت منذ عام 1967 ما يقارب 55% من مجمل اراضي قرية بيت سيرا لصالح مستوطنات زراعية منها مستوطنة "مكاديم" التي تقع غرب القرية.

يشار الى أن مساحة قرية بيت سيرا الواقعة غرب رام الله تبلغ 6150 دونماً, ويقطنها 3 الاف نسمة, وكانت قوات الاحتلال صادرت في عام 67 ما يقارب 20% من مساحة الاراضي وفي عام 73 صادرت 20% ايضا, وفي عام 2003 تم مصادرة 5% وفي مستهل العام الجاري 2006 تم مصادرة 10% من الاراضي واقتلاع الاف اشجار الزيتون.