السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المؤتمر الطبي الطلابي الأول في جامعة النجاح الوطنية تحت عنوان ' أمراض صمامات القلب'

نشر بتاريخ: 13/02/2006 ( آخر تحديث: 13/02/2006 الساعة: 17:54 )
نابلس - معاً- افتتح اليوم في جامعة النجاح الوطنية المؤتمر الطبي الطلابي الأول والذي يتناول موضوع "أمراض صمامات القلب"، وذلك بمشاركة نخبة من طلبة كلية الطب البشري في الجامعة.

وحضر جلسة افتتاح المؤتمر كل من الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور ماهر النتشه نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور سمير أبو عيشه مساعد رئس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير، إضافة لأعضاء الهيئة التدريسية في كليات الطب البشري والصيدلة والتمريض والبصريات، وجمع غفير من الطلبة.

أشار عميد كلية الطب البشري الدكتور حسني مقبول في كلمة له إلى أهمية عقد هذا المؤتمر الذي يأتي نتاج مبادرة نخبة من طلبة الكلية، و إلى التطورات التي رافقت مسيرة الكلية سواء بالكادر البشري أو الأجهزة الطبية والتي كان اخرها افتتاح معهد الطب العدلي الذي يعتبر خطوة رائدة في تاريخ النجاح وإنجازاتها، وشكر جميع القائمين والمساهمين في إعداد المؤتمر من محافظة نابلس وبلديتها، وشركة بيرزيت للأدوية ومجلس الطلبة ودائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وأشاد الطالب فارس ابو شما بدعم ومؤازرة إدارة الجامعة للعلم والتعلم، معتبراً أن أمراض صمامات القلب من المواضيع المهمة والواسعة الانتشار في بلادنا، منوهاً أن هذا الموضوع يستحق الدراسة سواء كان عن طريق التشخيص والعلاج أو عن طريق التثقيف الصحي.


ترأس المؤتمر وجلساته الطالب توفيق الشوبكي، وقدم الطلبة المشاركون أوراق العمل التي تبحث في المرض المذكور والوسائل التي يمكن اتباعها، وكانت على النحو التالي: الجلسة الأولى قدم الطالب محمد هاشم بني ملحم ورقة بعنوان " تشريح وفسيولوجيا الصمامات"، والطالبة مها عكاوي "الأسباب الكامنة وراء نشوء أمراض الصمامات"، والطالبة جنان ناصر الشاعر " التهابات الشفاف القلبي"، والطالبة رغدة موسى " أمراض الصمامات الناجمة عن عيوب خلقية"، والطالب طارق حماد " حمى الروماتيزم ودورها في نشوء أمراض الصمامات القلبية"، والطالبة ريم بسام عمران " أصوات القلب والنشاز المرضي المرافق لأمراض الصمامات ودوره في التشخيص".

وفي الجلسة الثانية قدمت أوراق عمل للطلبة: فراس ملحم " تضييق الصمام ثنائي الدفّات"، والطالب محمد المر "تهتك الصمام ثنائي الدفّات"، والطالبة ريم عمران " تضييق الصمام الأبهر"، والطالب خبيب بدوي " تهتك الصمام الأبهر"، واختتمت الجلسة بمحاضرة للطالب محمد الحاج قاسم " أمراض الصمام ثلاثي الدفّات"، وفي ختام الجلسة أشادت الدكتورة رندة ابو ربيع بانجازات الطلبة وتمنت لهم كل التوفيق والنجاح.

وفي الجلسة الثالثة: تناول الطالب أنس النابلسي ورقة عمل بعنوان " علاج التهابات الشفاف القلبي بالمضادات الحيوية"، والطالب عبد الكريم بسام " العلاج الجراحي لأمراض صمامات القلب"، واختتمت الطالبة دانيا بني فاضل بورقة بعنوان "الصمامات الصناعية المستعملة في العلاج".

وفي ختام المؤتمر تم تكريم الطلبة المشاركين والجهات الراعية للمؤتمر بمشاركة عميد الكلية الدكتور حسني مقبول، والدكتور مالك سبوبه والدكتور عبد الرحمن الأقرع.