الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل في بيت ساحور: مطالبة اعضاء المجلس التشريعي بالاهتمام باولويات الشباب والنساء

نشر بتاريخ: 18/02/2006 ( آخر تحديث: 18/02/2006 الساعة: 11:43 )
بيت لحم- معا- طالب المشاركون في ورشة عمل نظمتها مؤسسة الملتقى المدني بمركز الغد الجديد في بيت ساحور وبتمويل من مؤسسة "سيدا" الكندية نواب المجلس التشريعي وضع اولويات الشباب على جدول اعمالهم.

ورحبت دعاء سلامة بالنيابة عن مجلس ادارة مركز الغد الجديد بالمشاركين واكدت على اهمية الورشة واشادت بالتعاون بين المركز ومؤسسة الملتقى المدني، وادار الورشة علاء غنايم من مؤسسة الملتقى المدني.

واكد المشاركون الحاجة الماسة بتوعية الشباب والنساء ودمجهم في المجتمع وصنع القرار والتوعية بالحقوق بالاضافة الى الاهتمام بمستوى التعليم والحق في الرعاية الصحية والتخفيف من الاعباء الاقتصادية وتوفير فرص عمل للشباب والنساء ودعوا الى تحصين الشباب من الناحية القانونية وتخفيض سن الترشح واعتماد الكوتا النسوية للدورات الانتخابية المقبلة واعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل الذي يحارب العشائرية والفئوية والطائفية وبالوقت نفسه يعزز التمييز الايجابي للكوتا النسوية.

كما طالبوا بالاهتمام برفع الوعي بالانتخابات والقوانين بين اوساط الشباب والنساء حيث تعتبر هذه الفئات من الشرائح المهمشة التي بحاجة الى المزيد من الاهتمام وتوفير المؤسسات الخاصة برعاية الشباب.

وقام المشاركون بوضع خطة والية لمناصرة قضاياهم على المستوى الوطني والتاثير على المجلس التشريعي وصانعي القرار، حيث قاموا بمناقشة موضوع البطالة والترهل الاداري وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وتوفير الحريات العامة، وتوفير الرعاية الصحية الجيدة وذلك من خلال متابعة النواب خلال الفترة المقبلة ومتابعة عمل الوزارة الجديدة.

اما على المستوى المحلي فقد تحدث المشاركون عن اهمية توفير البيئة النظيفة على مستوى المدينة والمحافظة بشكل عام، توفير اماكن ترفيه عامة تفيد سكان المنطقة، تحسين التعليم لدى الشباب وتوجههم الاكاديمي وتاهيل واعداد المعلمين.

وفي نهاية الورشة عبر المشاركون على ان الورشة بحاجة الى متابعة وتنظيم انشطة متنوعة من اجل متابعة التوصيات التي سيقوموا باثارتها خلال اللقاء المفتوح الذي ستنظمه مؤسسة الملتقى المدني مع النواب المزمع عقده بتاريخ 32 شباط 2006 في فندق الشبرد ببيت لحم.