الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاضي أحمد ناطور يطالب المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية بوقف الحفر في مقبرة مأمن الله بالقدس

نشر بتاريخ: 18/02/2006 ( آخر تحديث: 18/02/2006 الساعة: 15:06 )
القدس- معا- أبرق القاضي أحمد ناطور رئيس محكمة الاستئناف الشرعية الى المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية ببرقية مستعجلة يطالبه فيها أن يصدر أمراً بإيقاف أعمال هيئة الآثار التي تقوم حالياً بحفر القبور واستخراج العظام منها بناءاً على طلب القائمين على إقامة "متحف التسامح" تمهيداً لحفر ارض مقبرة مأمن الله في القدس.

وقال القاضي ناطور في برقيته إن ممثل هيئة الآثار قد أعلن أمام لجنة الداخلية في الكنيست في جلستها المنعقدة يوم الأربعاء 15/2/2006 ان عمال قد نبشوا حتى الآن ما يزيد عن مائتي قبر لموتى المسلمين واستخرجوا منها العظام ووضعوها في حاويات, مطالباً المستشار القضائي بإصدار أوامره بشكل مستعجل لهذه الهيئة بالتوقف فوراً عن حفر القبور والاعتداء على حرمتها الى جانب أمرهم حالا بالخروج من المقبرة.

وكان القاضي ناطور قد طلب من لجنة الداخلية في الكنيست بأن تشير على الشرطة بإجراء تحقيق جنائي مع القائمين على هذه الأعمال أو مموليها، مؤكدا على أن المقابر الاسلامية دائمة القدسية حيث أن قدسيتها وحرمتها دائمة الى أن تقوم الساعة.

وكان الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس والديار الفلسطينية تطرق في خطبته أمس الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الى موضوع مقبرة مأمن الله، قائلا:" لا يزال الاعتداء على مقبرة "مأمن الله" في القدس المحتلة مستمراً رغم صدور قرار من المحكمة الشرعية بالتوقف عن العمل وعدم إقامة ما يسمى بـ"متحف التسامح"، كما يزعمون، وأن الشركة المنفذة لهذا المشروع العدواني تدعي أن المحكمة الشرعية ليست ذات اختصاص للنظر في موضوع المقابر".

وشدد الشيخ صبري على بطلان الادعاء الاسرائيلي، مؤكداً على أن المحاكم الشرعية هي ذات اختصاص في موضوع الاراضي الوقفية والمقابر، وقال:" نؤكد أن أرض المقابر هي وقف اسلامي وأن المتصرف بالمقابر والاراضي الوقفية هم المسلمون ومن يمثل المسلمين، وهي دائرة الاوقاف الاسلامية ".