الثلاثاء: 27/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسم في الاخبار: د.عزيز الدويك.. الاكاديمي الذي اصبح رئيسا للمجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 18/02/2006 ( آخر تحديث: 18/02/2006 الساعة: 16:22 )
بيت لحم -معا- انتخب المجلس التشريعي اليوم د. عزيز لدويك رئيسا للمجلس فيما انتخب محمود الرمحي امينا للسر واحمد بحر نائبا اول ود.حسن خريشة نائبا ثانيا للمجلس.

ود.عزيز سالم مرتضى الدويك" أبو هشام" كما يعرف في دائرته المقربة. وهو من مواليد1948ويحمل ثلاث شهادات ماجستير في: التربية وتخطيط المدن والتخطيط الإقليمي.

وهو أيضا مؤسس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية ويشغل منصب مسؤول العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض. وكان له دور بارز في الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

ويحمل الدويك دكتوراه في التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة بنسلفانيا ـ فليدلفيا، الولايات المتحدة. وهو متزوج وأب لسبعة أبناء وبنات.وتعرض الدويك للاعتقال في سجون الاحتلال الاسرائيلي خمس مرات متتالية، وكان واحدا من 400 فلسطينيا تم ابعادهم الى مرج الزهور لمدة عام في نهاية عام 92.

وخلال هذه التجربة كان الدويك ناطقا إعلاميا باللغة الإنجليزية بإسم المبعدين ، وكان الدويك أحد أهم مرافقي الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في الابعاد، حتى أطلق عليه في أوساط أبناء الحركة باسم " رنتيسي الضفة".

وللدكتور الدويك عدة مؤلفات منها كتاب (المجتمع الفلسطيني ).

وشغل عدة مواقع هامة، منها: رئيس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح سابقاً. ورئيس اللجنة التربوية العليا لعدد من المؤسسات الخيرية. وعضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح.

وكان الدويك ايضا عضو منتخب لمجلس كلية الآداب بجامعة النجاح سابقاً. وعضو صياغة أنظمة مجلس اتحاد الطلبة. وعضو منتخب لنقابة العاملين في الجامعة. وأمين سر منتخب لنقابة العاملين في الجامعة. وهو أيضا عضو استشاري لمجلس عائلة الدويك