الأحد: 25/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اول حديث لـ معا: الدويك:سأرجع الى المجلس قبل الاعلان عن اي موقف

نشر بتاريخ: 18/02/2006 ( آخر تحديث: 18/02/2006 الساعة: 17:19 )
رام الله- معا- بدا رئيس المجلس التشريعي الجديد د.عزيز دويك شديد التحفظ في اول حديث له مع وكالة معا عقب انتخابه رئيسا للمجلس اليوم، فقد تهرب من الاجابة على العديد من الاسئلة التي طرحت عليه لسبر غور المرحلة المقبلة واسلوب حماس في التعاطي مع المتغيرات والتحديات باعتباره رئيسا للسلطة التشريعية، وفيما يلي نص المقابلة التي خص بها د.دويك معا:

س : هل ستلتزمون بالاتفاقات الموقعة بين اسرائيل والسلطة الوطنية ؟

ج : نحن دائما كلامنا واضح ، كل شيئ لصالح الشعب الفلسطيني نحن معه دون ادنى حرج ودون تحفظ ."موقفنا واضح ، انا امثل الشعب الفلسطيني بكافة فئاته واطيافه ودائما بأي موقف سأرجع الى المجلس التشريعي ليتخذ قرارi ومن ثم سأعلنه عليكم ".

اسرائيل ضمت منطقة اغوار واقتطعتها من الضفة الغربية وتبني الجدار وتوسع الاستيطان وهذا كله مخالف للاتفاقات . أي عملية اسرائيلية هي مدانه ولا اخلاقية وتبعد السلام عن المنطقة وتجعلنا نعيش بدوامة عنف لا آخر لها .

س: هل تدين العمليات داخل اسرائيل ؟

ج : انا لا اتحدث بهذا المجال ، دائما ارجع الى المجلس التشريعي واي قرار يتخذه اعلنه عليكم .

س: هل هناك ازمة دستورية بينكم وبين الرئيس محمود عباس ؟

ج: اشك في ذلك ، نحن والرئيس عباس اقسمنا على حماية الشعب الفلسطيني ونحن شعب واحد ، وليتوقف الاخرون عن زج انوفهم في شؤوننا الداخلية وان يحترموا خيار الشعب الفلسطيني .

س: ما تعقيبكم على خطاب الرئيس عباس وما جاء فيه ؟

ج : قلت انني في هذه القضايا اعود للمجلس وانقل لكم رأيه وقراره .

س: هناك ضغوطات دولية عليك ، ما تعقيبكم ؟

ج: اعتقد ان الضغوطات الدولية دليل على ان العالم يتعامل معنا بازدواجية ، فهو يعطي العين المفتوحه والراعية لاسرائيل ويغمض العين الاخرى عن شعبنا وما يعانيه في الليل والنهار . هل تعلمون ان الضفة مقسمة لـ 64 معزلا ؟ نحن نعاني معاناة لم يعانيها شعب آخر ، واعلموا اننا الشعب الوحيد على سطح الارض الذي يعاني من ذل الاحتلال ولا بد لهذا الشعب ان ينعتق من الاحتلال .