الأحد: 04/12/2022

سؤال المليون: كيف تختار حماس مرشحيها للمواقع القيادية؟

نشر بتاريخ: 18/02/2006 ( آخر تحديث: 18/02/2006 الساعة: 19:32 )
بيت لحم -معا- دأبت الجماهير ووسائل الاعلام على رصد ومتابعة الحراك الديموقراطي الداخلي لمختلف القوى والفصائل والتنظيمات وذلك لمعرفة اليات الاختيار للمواقع المتنافس عليها .

ولعل اكثر ما يلفت الانتباه ويثير التساؤل هو الية الاختيار المتداولة داخل حركة حماس في اختيار ممثليها وتنسيب قياداتها للمواقع المختلفة وهي اليه يلفها الغموض على نحو يثير الفضول .

د. صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس في التشريعي اجاب لوكالة معا على السؤال بقوله: " ان حركة حماس عندما تريد ان تختار شخصا لموقع ما فانها تتوافق على جملة من المعايير المحددة والتي تتناسب مع الموقع وتعتمد معاييرالكفاءة والخبرة والقبول العام محليا ودوليا والالتزام بموقف الحركة ،مجموع هذه المعايير تكون اساسا لمجلس الشورى في تحديد اختياراته عبر التوافق مشيرا الى وجود اكثر من مجلس شورى في الضفة والقطاع والخارج والسجون".

وعن هوية رئيس الوزراء القادم قال: د. البردويل: لدينا توجه بعدم الافصاح عن الاسماء وذلك لوجود خيارات احتياطية جميعها قيد الدراسة والبحث .

واضاف" ثمة تعليمات مشددة على المتحدثين بالا يفصحوا عن اسم اي شخص مرشح لرئاسة الوزراء رغم ان الاسم سيعرف في منتصف الاسبوع" .

ووصف د. البردويل الجلسة الاولى للتشريعي بالهادئة والجيدة حيث تم الاستلام والتسليم بطريقة ديموقراطية .

واشاد د. البردويل بخطاب الرئيس ابو مازن الذي وصفه بالمتوازن رغم عدم اخفائه تحفظات على بعض ما ورد فيه من نقاط سياسية لا تتفق مع برنامج الحركة .