الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المزارعين وملتقى خانيونس الصحفي يطلقان مشروعاً للحفاظ على التراث النضالي للمزارعين

نشر بتاريخ: 19/02/2006 ( آخر تحديث: 19/02/2006 الساعة: 13:20 )
خان يونس- معا- أطلقت جمعية المزارعين الفلسطينيين وملتقى خان يونس الصحفي مشروعاً يستهدف الحفاظ على التراث النضالي للمزارعين الفلسطينيين في ضوء التحديات الكبيرة التي واجهها المزارع الفلسطيني على مدار السنوات من قبل الاحتلال الذي استهدف المزارع الفلسطيني بشكل اساسي.

وقال عاشور اللحام رئيس جمعية المزارعين الفلسطينيين للصحافيين إن هذا المشروع يهدف إلى حفظ التراث النضالي للمزارعين في مدن المحافظة وقراها وبلداتها، مؤكدا أن المشروع سيخرج بأرشيف وتوثيق تاريخ جهادي ومكافح للمزارعين اللذين ضحوا بأبنائهم من اجل التثبت بالأرض.

واعتبر اللحام أن مشروع حفظ تراث وتاريخ المزارعين في الأراضي الفلسطينية هام جداً بالنسبة للشعب الفلسطيني، وسيكون إحدى ركائز تقدمه وحصوله على استقلاله.

وأوضح اللحام أن محافظة خان يونس بحكم المساحة الزراعية الكبيرة كانت تنتظر هذا المشروع منذ وقت طويل، أملاً في الوصول إلى إيجاد أرشيف توثيقي ناجح يستعرض حياة المزارع الفلسطيني مؤكدا أن تنفيذ هذا المشروع يضع فلسطين على قائمة الدول المرشحة لتكون جزءاً من التراث العالمي الإنساني في التشبث في الأرض.

ودعا اللحام جميع الصحافيين للانضمام إلى هذا التظاهرة الفنية التي تتبناها الجمعية من خلال رفدها بالصور والرسومات التي تحكى واقع المزارع الفلسطيني المتثبت بأرضه التي تعرضت للنهب والتجريف والمصادرة أو الاستيلاء عليها مشيراً إلى أن التظاهرة الفنية ستضم معرض للصورة سيتم تقسيمه للعديد من الأجنحة بالإضافة لتراث المزارعين وأعمالهم اليدوية وعرض سينمائي للحياة اليومية للمزارع الفلسطيني.

وأشار اللحام إلى أن الجمعية ستوجه الدعوة للعديد من قناصل وسفراء الدول للمشاركة في فعاليات التظاهرة التي ستستمر على مدار أسبوع بالتعاون مع الهيئات الإعلامية والمؤسسات الصحفية.