الثلاثاء: 24/11/2020

مركز اللاجئين والشتات الفلسطيني يصدر كتاباً حول مذكرات اللواء عبد الرازق اليحيى

نشر بتاريخ: 23/02/2006 ( آخر تحديث: 23/02/2006 الساعة: 12:58 )
رام الله- معا- اعلن مركز اللاجئين والشتات الفلسطيني "شمل" اصدار كتاب مذكرات اللواء عبد الرزاق اليحيى بعنوان" ذكريات بين العسكرية والسياسة" وذلك في مؤتمر صحافي عقد في رام الله.

واشار مدير مركز شمل عوض منصور ان الكتاب من اصدار شمل بالاشتراك مع مؤسسة الدراسات المقدسية، وهو الاصدار الرابع من سلسلة كتب في التاريخ الشفوي.

وقال الكاتب اللواء عبد الرزاق اليحيى: الكتاب ليس تاريخا لمرحلة معينة بل هو عبارة عن قصة حياتي، ولكن في القصة مرور على محطات معينة تختلف حسب الزمان والمكان وموقع المسؤولية.

واضاف اللواء اليحيى: الطريف في الموضوع انني تعرضت خلال مسيرة حياتي لمعاناة شديدة ومتاعب كثيرة ومررت باماكن ومواقع مختلفة، لذلك جاء الكتاب زاخرا بمعلومات غنية ومتعددة.

واكد اللواء اليحيى أن الكتاب ليس كتابا تاريخيا ولكنه يحمل في طياته معلومات تاريخية، "فهو سيرة حياتي في نشاطاتي الخاصة والعامة وما احاطني من احداث وكيف تمكنت من الخروج منها".

وقال مدير مؤسسة الدراسات المقدسية د. سليم تماري: إن هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة تشمل تسع مذكرات ويوميات قادة عسكريين وسياسيين ورجال فكر من داخل فلسطين ومن المهجر.

واضاف تماري: تعكس هذه المذكرات رؤية شاهد عيان لما حدث في الوقت الذي عاشه وبالتالي تعطينا رؤية تختلف عن التحليل الاسترجاعي، ونحن فخورون بجهود اللواء ونأمل ان تكون البداية لثورات نقاش مزيد من المذكرات واليوميات.

يذكر ان اللواء عبد الرزاق اليحيى ( 77 عاما ) لاجئ من مواليد قرية الطنطورة قضاء حيفا وساهم في تاسيس منظمة التحرير وتولى العديد من المناصب السياسية والعسكرية، وشارك في مفاوضات السلام وكان اول وزير للداخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية.