هأرتس : حماس لا تنفذ عمليات اطلاق صواريخ القسام لكنها تساعد مجموعات اخرى على القيام بذلك

نشر بتاريخ: 24/02/2006 ( آخر تحديث: 24/02/2006 الساعة: 06:53 )
ترجمة معا - قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة ان حركة المقاومة الاسلامية حماس لا تنفذ هجمات ضد الاهداف الاسرائيلية خصوصا فيما يتعلق باطلاق صواريخ القسام لكنها تقدم الدعم والمساعدة للمجموعات الاخرى لتقوم بذلك .

واوضحت الصحيفة ومحللها زئيف شيف ان معظم عمليات اطلاق الصواريخ تنفذ على ايدي كتائب شهداء الاقصى الجناح المسلح لحركة فتح وسراي القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي ولجان المقاومة الشعبية.

واضافت الصحيفة ان حماس كانت مسؤولة عن القاطع الشمالي من لجان المقاومة الشعبية وتوفر كل الدعم له وادعت الصحيفة ان الحركة مسؤولة عن 20% من عمليات اطلاق الصواريخ باتجاه اسرائيل رغم فترة التهدئة التي اعلنتها على الاقل.

وذكرت هارتس انه رغم كل الجهود التي يبذلها الجيش الاسرائيلي فانه سجل سقوط 130 صاروخ قسام في الشهر الاول من عام 2006 فيما كنت سجل سقوط 64 صاروخا في الشهر الاخير من عام 2005 .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الجيش الاسرائيلي من ان استمرار اطلاق هذه الصواريخ سيجلب الدمار للقطاع مؤكدا ان اسرائيل ستضطر للرد بقوة وعنف اذا ما استمرت وتيرة اطلاق الصواريخ موضحا ان اسرائيل ستتخذ خطوات دراماتيكية مثل قطع الكهرباء عن القطاع وقصف الاماكن السكنية بالمدفعية مشددا ان المدفعية تقتصر قصفها على المناطق الخالية .

وحذر المصدر المسؤول في الجيش الاسرائيلي من محاولات حماس تهريب صواريخ روسية من طراز غراد التي يصل مداها الى 24 كيلو مترا الامر الذي سيؤدي الى وصول هذه الصواريخ الى اهداف استراتيجية في عسقلان كمحطة توليد الطاقة الكهربائية واهداف استراتيجية اخرى داخل اسرائيل لم يذكرها موضحا ان الصواريخ الحالية التي يستخدمها الفلسطينيون يصل مداها الى 11 كيلو مترا فقط .