السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة الوسطى بغزة تشكل غرفة عمليات مشتركة لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 26/02/2006 ( آخر تحديث: 26/02/2006 الساعة: 14:55 )
غزة- معا- اتفق المشاركون في اجتماع بمحافظة الوسطى على تشكيل غرفة عمليات مشتركة مركزية لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور وذلك بعد الاشاعات التي ظهرت حول وصول المرض إلى فلسطين بعد وصوله الأراضي المصرية.

وطالب المشاركون خلال اجتماع ترأسه عبد الله أبو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى بمقر المحافظة بمشاركة رؤساء البلديات وأفراد من الشرطة والطب الوقائي وعدد من ممثلي الوزارات, وزير الصحة للعمل على افتتاح عيادة البركة في دير البلح وتشكيل لجنة لمتابعة الأسواق الأسبوعية ومتابعة موضوع مخلفات الذبح في الشوارع ومتابعة موضوع أنفلونزا الطيور علي أن تشكل اللجنة من الطب الوقائي والشرطة ومديرية الزراعة وعضو عن كل بلدية في اللجنة فيما يخص نفوذ البلدية.

كما طالب المشاركون الجهات المانحة بمواصلة الدعم الفلسطينيين لإعادة ما دمره الاحتلال خصوصاً فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية بالمحافظة الوسطي وإصلاح الأضرار للمنازل المتضررة.

وحذر الدكتور عبد الله أبو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى من أن وقف الدول المانحة مساعداتها للفلسطينيين من شأنه تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتي بدورها تعيش عدوان إسرائيليا متواصلاً يستهدف البشر والشجر والحجر لافتا إلى خطورة الرضوخ للابتزاز الإسرائيلي بوقف المعونات سيترك عواقب وخيمة من شانها أن تؤدي إلى انهيار الوضع الفلسطيني وبالتالي العودة إلى دوامة العنف من جديد.

واستنكر أبو سمهدانة موقف الإدارة الأمريكية من الدعم المالي المقدم للفلسطينيين بعد فوز حماس في الانتخابات مؤكدة على أن هذا الفوز جاء نتاج للديمقراطية التي دعت إليها.

وناقش الأعضاء المجتمعون عدداً من القضايا اليومية والتي تهم المواطنين أهمها الشائعات التي راجت حول وصول مرض أنفلونزا الطيور إلى قطاع غزة بعد وصوله إلى الأرضي المصرية باعتبارها اقرب المناطق إلى الأراضي الفلسطينية حيث أكد أبو سمهدانة خلو الأراضي المحتلة من أي ظهور لهذا المرض او إصابات وفقاً لما أكدته كافة التقارير الصادرة عن وزارة الصحة والجهات المعنية.

وفيما يتعلق بأنفلونزا الطيور طالب الدكتور جهاد حمد مدير الرعاية الأولية بالمحافظة خلال حديثه عن الوضع الصحي المتعلق بأنفلونزا الطيور بضرورة افتتاح عيادة البركة للتسهيل والتخفيف علي المواطنين الراغبين في الحصول علي الخدمة العلاجية بأقصر السبل.
وأكد حمد فيما يتعلق بحقيقة الإشاعات الإعلامية التي انتابت سكان المحافظة وباقي المحافظات بأنه لم يثبت حدوث أي إصابة بهذا المرض في قطاع غزة.

وفي ذات السياق أكد بشار شحادة مسئول الطب الوقائي بالمحافظة أن ما أثير حول وصول فيروس أنفلونزا الطيور لم يتعدى كونه إشاعات فقط مشيراً إلى أن الاستعدادات متواصلة لمواجهة أي طارئ وأنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية من الصحة والزراعة إضافة لخمس فرق متخصصة لمجابه أي خطر لمرض أنفلونزا الطيور مطالبا البلديات التعاون مع الشرطة لإيقاف الذبح الخارجي بعيدا عن السكان و إيقاف بيع الطيور في الأسواق الأسبوعية.

ومن ناحيته قال د. حامد حجازي القائم بأعمال مدير مستشفي شهداء الاقصي بأنه تم بناء سور للمستشفي لمساحة 2 دونم ، وحول أعمال التطوير قال بأنه لم يتم الإنجاز بسبب عدم توفر الموازنة المطلوبة معربا عن أمله في أن تتم التوسع للمستشفي مبينا أنه يقدم خدماته علي أكمل وجه.

وتحدث موسى أبو هنية ممثل وزارة الزراعة بان الوزارة تقوم بعقد محاضرات توعية للمزارعين في أنحاء المحافظة والجمعيات للنساء والرجال بهدف توعية مربي الدواجن للاستعداد لكل طارئ وفيما يتعلق بمنظمة الغذاء العالمي قال بأنه سيتم تشغيل المزارع في أرضه وتسليمه مواد تموينية إضافة لمشروع التدريب والمشاريع الصغيرة، وصرح بان العمل جار علي مشروع البادية 1200 حالة مستفيدة معظمها من الحالات المسجلة في الوزارة وجاهز لدينا الآن 600 حالة ومن شروطها أن يملك المستفيد اقل من 5 دونما وعائلته أكثر من 5 أفراد ولا ينتفع من أي جهة.

ومن ناحية أخرى أشار مصطفى سمور مدير عام في مديرية الشئون الاجتماعية إلى أن المديرية تواصل العمل ضمن مشروع الضمان الاجتماعي والمساعدة الأسبانية حيث تم تسجيل 16000 أسرة في هذا المشروع ما نسبته 10% من تعداد السكان في المحافظة وإعداد الكشوف لمساعدة 4200 حالة ضمن مساعدة اسبانية حسب معايير وشروط المتبرعين الأسبان، ولكن هناك تأخير في استلام مواد المساعدة لشح توفير المواد نتيجة والاغلاقات المتكررة من إسرائيل.

وبين قال كمال الدردساوي مدير مكتب العمل ان عدد طلبات المسجلين للبطالة بلغ 48628 طلب عمل وبلغ عدد المستفيدين 15926 إضافة لعمل بحث لعدد 2724 لم يستفيدوا منها مشيرة أن برنامج بطالة الخريجين يستمر لمدة 9شهور وينتفع منه القطاع الخاص.

وطالب م. رياض الأطرش ممثل عن شركة الكهرباء تخصيص اثنين من الشرطة لمقر الشركة للمساعدة في تنفيذ إعمالها في مواجهة التعديات على الشبكة خاصة سرقة محولات الضغط العالي والكابلات.

كما طالب مصطفي التلباني ممثل وزارة الأوقاف بوقف التعديات علي أراضي الأوقاف حيث لا تستطيع الوزارة اتخاذ أي إجراءات ضد المستأجرين علي الرغم من صدور أحكام من المحكمة، وأفاد بأنهم ربما يلجئون لتعديل العقود بين الأوقاف والمستأجرين في المستقبل، كما طالب بتوسيع الشارع المؤدي لمستشفي الأقصى.

وأفاد م. مأمون الريس مدير الأشغال العامة والإسكان انه تم إصلاح عدد120 بيتاً متضرراً أضرار جزئية بتمويل من وزارة المالية, 210 بيت تم إعداد مناقصة لها وأنها أعيقت بسبب إيقاف الدعم الأمريكي، كما تم إزالة ردم البيوت المدمرة وثم العمل في منطقة شرق شارع صلاح الدين والناحية الغربية لم يتم العمل بها لنقص السولار.