الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في محافظة بيت لحم يعقد دورة حول ادارة المشاريع وتقييمها في جمعية سيدات بيت فجار

نشر بتاريخ: 27/02/2006 ( آخر تحديث: 27/02/2006 الساعة: 12:42 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم دورة تدريبية حول ادارة المشاريع وتقييمها في مقر جمعية سيدات بيت فجار بواقع يوم خمس ساعات تدريية.

ويأتي هذا التدريب كجزء من التدريبات التي تهدف الى تطوير قدرات المؤسسات الاهلية في المحافظة بتمويل من مؤسسة الـ "NED" العالمية.

وشارك في التدريب عشر مشاركات من النادي, وتشمل الدورة العديد من المواضيع التي تشمل النهوض بعمل المؤسسة إداريا وماليا وتقييم المشاريع والتخطيط وقام بالتدريب وائل رمضان المحاضر في جامعة القدس.

وتضمن التدريب تحديد مفهوم الادارة التي تعنى بتسيير المشروع بشكل كامل وعناصرها التي تشمل التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم، وهناك تنظيم او تقسيم حسب المهام او حسب المناطق الجغرافية.

وابرز المدرب اهمية ان يبدأ المشروع بزمن محدد وينتهي بزمن محدد وان نستغل ما عندنا من امكانات, بالاضافة الى مواصفات مدير المشروع والمهارات الادارية والذهنية المطلوبة لانجاح المشروع.

واشار الى ان ادارة المشاريع تبحث في تسعة جوانب ادارية وتصنف الى النواة الصلبة وتشمل: ادارة الوقت، ادارة التكلفة، ادارة الجودة، ادارة المحتوى والجوانب السهلة, ادارة المخاطر، المشتريات، التعاقد، التكامل، الاتصال، ادارة الموارد البشرية.

وشدد المشاركون على اهمية مثل هذه التدريبات التي تحتاج الى متابعة مستمرة حتى تصل المؤسسة الى القدرة على تقديم المشاريع وادارتها وتقييمها وخاصة ان الجمعية حديثة العهد وتسعى الى تطوير عملها وادائها من اجل تقديم الخدمات للنساء في البلدة.