الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة مسحية لبلدية دير البلح تظهر رضى المواطنين عن الخدمات التي تقدمها البلدية

نشر بتاريخ: 27/02/2006 ( آخر تحديث: 27/02/2006 الساعة: 19:02 )
غزة -معاً- أظهرت نتائج دراسة مسحية قامت بها بلدية دير البلح بالتعاون مع مشروع دعم التنمية و الإدارة البلدية تحت عنوان" أدوات تقييم الاحتياجات ورضا السكان " لمعرفة أرائهم حول أداء البلدية والعمل على تلبيتها, أن درجة رضا المبحوثين عن الخدمات التي تقدمها البلدية وصلت إلى حد المعقول.

كما وأكدت الدراسة التي اعتمدت في نتائجها على تقسيم المدينة إلى خمس مناطق موزعة على450 استبانة بواقع 90 استبانة لكل منطقة مبينا أن العينة كانت عشوائية للوصول إلى النتائج المرجوة.

وبينت نتائج المستطلعة أراؤهم أن هناك دعوة من السكان بضرورة تحسين الخدمات التي تقدمها البلدية لتتلاءم أكثر مع احتياجات السكان وأضافت النتائج أن مؤشر الدراسة فيما يتعلق بعلامات مسح المناخ العام بين أن العلاقة بين البلدية و الجمهور و المشاركة المجتمعية أيضا وصفت بالمعقول.

وفيما يتعلق بعلامات المسح العام وقياس درجة الرضا بينت الدراسة أن مؤشرات المشاريع المجتمعية و مشاريع الصيانة معقولة وأضافت أن البنية التحتية تحتاج إلى تطوير, مشيرة إلى شعور المواطنين بان منطقة دير البلح بحاجة إلى توفير سوق مركزي وموقف للسيارات.

وعن ترتيب الاولويات ذكرت الدراسة أن غالبية المواطنين يرغبون في المشاريع الخاصة بالأطفال على مستوى رياض الأطفال والحدائق العامة مبينة أن هذا الترتيب لا يباعد كثيرا عن أولويات رصف الطرق وبناء سوق مركزي وإقامة مشاريع مدرة للدخل.

أما فيما يتعلق بالأداة الثانية لعملية البحث وهي المجموعات البؤرية والتي تناولت الاحتياجات الأساسية للأطفال ومدى رضاهم عن المشاريع المقدمة أوضحت الدراسة إن رصف الشوارع الرئيسية والفرعية وخاصة الشوارع المؤدية إلى المدارس احتلت المرتبة الأولى في الاولويات تلاها توفير خزانات مياة نقية وصالحة للشرب في المدارس وتبليط الساحات الداخلية للمدارس ونظافة الشوارع الفرعية إلى جانب عدد آخر من الاولويات.

وذكرت البلدية أن لجنة تكونت من رئيس البلدية ومهندس ومسؤولة العلاقات المجتمعية وعضوي مجتمع محلي اشرفوا على الدراسة التي نفذت بدعم من مشروع دعم التنمية و الإدارة البلدية بمشاركة عشرة باحثين مؤهلين تم إخضاعهم لدورة تدريبية للتعرف على أسس العمل الميداني.

واشتملت الدراسة إلى جانب الاستبيانات على المجموعات البؤرية التي تركزت في مجموعتين الأولى للأطفال والثانية لقيادات مؤثرين في المجتمع المحلي للوصول إلى نتائج دقيقة.

يذكر إن الدراسة تأتي للوقوف على الاحتياجات الحقيقية للسكان والعمل على التخطيط للمشاريع وفق هذه الاحتياجات ومعرفة نقاط القوة والضعف للتركيز عليها وحل مشاكل السكان.