الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير نيكاراغوا الجديد لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 05/04/2020 ( آخر تحديث: 05/04/2020 الساعة: 18:56 )
المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير نيكاراغوا الجديد لدى دولة فلسطين

رام الله- معا- تسلم وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي، صباح اليوم الأحد، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية نيكاراغوا الجديد، السيد روبرتو موراليس.      

وفي بداية اللقاء، رحب الوزير بالسفير موراليس مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، لا سيما وأن الثورة الساندينية والثورة الفلسطينية شكلتا دائماً تحالفاً هاماً ومحورياً تاريخياً حتى يومنا هذا الذي يشهد تطوراً استثنائياً للعلاقات الثنائية في جميع المجالات.

كما وأشار المالكي الى أن الحكومة الفلسطينية تتطلع للمزيد من التعاون الثنائي، خاصة في مجال التنمية، وبأننا سنواصل في ذلك الاتجاه عن طريق تنفيذ المزيد من المشاريع التي تعمل عليها الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بيكا.

وأضاف المالكي أنه وفي ظل الأوضاع الراهنة التي يواجهها العالم بأكمله إثر انتشار وباء الكورونا، على الانسانية أن تتكاتف يداً بيد من أجل الانتصار على هذا الوباء وهذا ما تسعى إليه دول إنسانية مثل فلسطين ونيكاراغوا.

كما وقدم المالكي رسالة تعزية وجهها لنظيره النيكاراغوي إثر وفاة عسكري تاريخي في جبهة التحرير الوطنية الساندينية ورئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان النيكاراغوي، السيد خاسينتو سورايز اسبينوزا الذي وافته المنية قبل يومين. وهنا أشاد المالكي بتاريخ السيد اسبينوزا المشرف وبأن وفاته تعد خسارة لجميع أنصار الحرية والعدالة والكرامة في العالم.

بدوره، نقل السفير موراليس تحيات الرئيس النيكاراغوي دانييا اورتيغا ووزير الخارجية دينيس مونكادا إلى معالي الدكتور رياض المالكي، وعبر عن سعادته بالمهام الجديدة الموكلة إليه، معبراً عن فخره بتقديم أوراق اعتماده على أرض دولة فلسطين التي يعتبرها بلده الثاني. كما وشكر المالكي على رسالة التعزية مشيراً إلى أهمية السيد اسبينوزا بتاريخ نيكاراغوا وبأن التعزية هذه ستلقى ترحيباً كبيراً من قبل الشعب النيكاراغوي وحكومته.

وأكد السفير موراليس بأنه سيعمل بكل طاقاته من أجل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وتوسيعها لتشمل مجالات أخرى، مؤكداً على أن القضية الفلسطينية تبقى أولية بالنسبة للسياسة الخارجية النيكاراغوية وبأن الحكومة النيكاراغوية وشعبها سيبقيان دائماً إلى جانب فلسطين ولن يتخليا عنها.

كما وأشاد موراليس بجهود الحكومة الفلسطينية الجبارة في احتواء وباء الكورونا واصفاً إياها بالإجراءات الملهمة، خاصة في ظل الامكانيات المحدودة والأوضاع الراهنة على أرض فلسطين، وبأن الشعب الفلسطيني دائماً يبرهن للعالم عظامته وكفاحه في وجه جميع العقبات.

وفي نهاية اللقاء تمنى د.المالكي للسفير موراليس النجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تسهيل مهامه، بما يخدم تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وحضر مراسم التسليم إلى جانب الوزير المالكي، كل من المستشار أول/ عبير الرمحي، رئيس وحدة المراسم وسكرتير ثاني/ سعاد صبح، قائم بأعمال الادارة العامة للأمريكيتين والكاريبي.