الثلاثاء: 07/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل - 3 اصابات من قسم المسنين في المطلع.. ونتائج 22 عينة خلال ساعات

نشر بتاريخ: 14/04/2020 ( آخر تحديث: 14/04/2020 الساعة: 16:23 )
تفاصيل - 3 اصابات من قسم المسنين في المطلع.. ونتائج 22 عينة خلال ساعات

القدس- معا- كشف مدير مستشفى المطلع الدكتور وليد نمور عن وجود 3 مسنين مصابين في فيروس كورونا "كوفيد 19"، نقلت إليهم العدوى من مرافق لأحد المسنين، وهم من بلدتي سلوان وبيت حنينا في مدينة القدس.

وأوضح الدكتور نمور في لقاء مع مراسلة وكالة معا أن المرضى أعمارهم فوق ال75 عاماً، من قسم المسنين الخاص بالمقدسيين والمغطى من صناديق المرضى الاسرائيلي، وتم تحويل الاصابات للعلاج 2 الى مستشفى ماريوسف، والحالة الثالثة متوقع الى هداسا لانها بحاجة الى غسيل الكلى.

وأَضاف الدكتور نمور أن المستشفى وفور ظهور نتيجة إصابة المرضى الثالثة قام بعزل المرضى في القسم وأخذ العينات، وخلال الساعة القادمة ستظهر نتائج 22 عينة يمثلون 19 مريضا من القسم و3 من موظفي المستشفى.

ولفت نمور أن مستشفى المطلع يقوم بأخذ العينة وفحصها داخل المستشفى حيث لديه الإمكانية لذلك.

وحول المرضى الثلاثة أوضح الدكتور نمور لوكالة معا أن العدوى نقلت اليهم من مرافق لأحد المرضى، والذي كان يحضر يوميا الى المستشفى، وبالأمس لاحظنا غيابه منذ عدة أيام وحضور شقيقه الآخر، ولدى سؤال الأخير أخبرنا بأنه يحجر نفسه داخل المنزل لمعانته من ارتفاع في درجة الحرارة والسعال، وعلى الفور تم أخذ العينات من مرضى تبين وجود بعض الأعراض لديهم، وظهرت النتيجة عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وبدأنا بالاجراءات للمرضى المصابين بعزلهم في غرفة، إضافة إلى عزل باقي المرضى داخل القسم.

وأضاف نمور بأنه تم الاتصال مع الطاقم الطبي العامل والذين أنهوا عملهم أول أمس "حيث نعمل بنظام ال14 يوماً" بضرورة حجر أنفسهم ومتابعة حالتهم الصحية، كما تم التواصل مع الأجهزة الأمنية في رام الله وزودت بطرق الاتصال مع الطاقم الطبي لمتابعة إجراءات الحجر، مؤكدا أن الطواقم على وعي كامل ودراية بطرق الحجر .

واستغرب الدكتور نمور من عدم إبلاغ الشاب المرافق للمريض، بشكوك إصابته في الفيروس، وقال:" لو اخبرنا منذ البداية لكان الوضع أفضل للمرضى وللمستشفى."

وقال أن القدس تعاني من تهميش تاريخي للنظام الصحي من الجانب الاسرائيلي، وللأسف المقدسيين لا يلتزمون هذه الفترة بإجراءات الوقاية من الفيروس.

وأضاف الدكتور نمور أن بلدة سلوان أصبحت اليوم منطقة موبوءة وتحتل الرقم الأول على مستوى فلسطين بأعداد الإصابات في الفيروس، ومستشفيات القدس الشرقية ليس لديها القدرات بتحمل أعداد كبير من المصابين في الفيروس.

وقال الدكتور نمور " ساعات النداء الأخير .. ابقوا في بيوتكم".

وأوضح الدكتور أن مستشفى المطلع قام بتفعيل خطة الطوارئ المتعلقة "بالأمراض المعدية والأوباء" منذ الاعلان عن وجود إصابات في فيروس كوفيد 19، حيث تم توقيف العمليات الغير طارئة، وتوقف استقبال المرضى وكان الاستقبال للمرضى الذين تهدد صحتهم في حال أي تأخير للعلاج، واتخذ المستشفى اجراءات الوقاية اللازمة لتخفيف الخطر في المستشفى يضم مرضى السرطان والكلى ومناعتهم متدنية، وحاولنا جاهدين لمنع وصول الوباء اليهم.

تفاصيل - 3 اصابات من قسم المسنين في المطلع.. ونتائج 22 عينة خلال ساعات
تفاصيل - 3 اصابات من قسم المسنين في المطلع.. ونتائج 22 عينة خلال ساعات