الإثنين: 15/08/2022

نتنياهو وغانتس يوقعان على اتفاق تشكيل حكومة الوحدة- ضم الضفة في تموز

نشر بتاريخ: 20/04/2020 ( آخر تحديث: 21/04/2020 الساعة: 09:56 )
نتنياهو وغانتس يوقعان على اتفاق تشكيل حكومة الوحدة- ضم الضفة في تموز

تل ابيب-معا- وقع رئيس حزب كحول لفان بيني غانتس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الاثنين، على اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال اجتماعهما في مقر رئاسة الوزراء في مدينة القدس.

وجاء هذا التوقيع مع انقضاء 17 شهرا في ظل الحكومة الانتقالية، واتفق الاثنان على التناوب، الأول سيكون نتنياهو وستستمر ولايته لمدة عام ونصف. ومن ثم يحل غانتس لنفس الفترة الزمنية.

وحضر التوقيع المشترك غابي اشكينازي وآفي نيسينكورن، الذي قال في ختام الاجتماع "لقد كانت مفاوضات معقدة لكنها حكومة وحدة".

وتم الاتفاق على أن حزب كحول لفان سوف يحصل على نصف الحقائب الوزارية مناصفة مع حزب الليكود. وكانت لجنة تعيين القضاة هي العقبة الأساسية في المفاوضات بين الطرفين. وستتألف الحكومة من 36 وزيرا من كلا الحزبين.

وأبرز الوزارات التي يحصل عليها حزب كحول لفان، الخارجية، الأمن، القضاء، الاتصالات، والأمن الداخلي. مما يترك نتنياهو بعدد صغير نسبيا من الوزارات المهمة بما في ذلك المالية، الصحة والتعليم. وبعدها سيتعين عليه مواجهة أعضاء حزبه، الذين سيفقد الكثير منهم مناصبهم كوزراء نتيجة للاتفاق.

واشتارت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الإنجازات الرئيسية لحزب الليكود في الاتفاقية هي تطبيق السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية في الأول من تموز/يوليو، كذلك قانون القومية لن يتغير، وسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة من الليكود.