الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استيتي: اتحاد نقابات العمال في حالة نشاط مستمر وجهد متواصل لخدمة عمالنا في جنين

نشر بتاريخ: 21/04/2020 ( آخر تحديث: 21/04/2020 الساعة: 16:29 )
استيتي: اتحاد نقابات العمال في حالة نشاط مستمر وجهد متواصل لخدمة عمالنا في جنين


جنين– معا- أكد سفيان استيتي عضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، على أن فرع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة جنين، تمكن من حل 120 قضية عمالية، وردته من مختلف قطاعات العمل، سيما (قطاعات السياحة والمطاعم ورياض الأطفال).


وبين استيتي، أن العمل لدى فرع الاتحاد في جنين، متواصل على مدار الساعة لخدمة عمالنا، ومتابعة قضاياهم التي تصله عبر الخط المجاني 1800120120 الذي خصصه الاتحاد لتلقي شكاوى العمال، سواء العاملون في سوق العمل الإسرائيلي أو الفلسطيني.

كما أكد استيتي على أن الاتحاد، يتابع عن كثب مدى التزام أرباب العمل بإتفاقية أطراف الإنتاج الثلاثة التي تم التوقيع عليها بتاريخ 16 آذار 2020م، بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، واللجنة التنسيقية للقطاع الخاص، وهي الداعية إلى منح العمال 50% من أجورهم، عن شهري آذار ونيسان 2020م على أن يدفع الجزء الثاني منها بعد الانتهاء الأزمة.

وبين استيتي أن كوادر الاتحاد يتلقون مئات الاتصالات يومياً من العمال للاستعلام عن كيفية تعبئة استمارات الدعم والمساعدة لعمال المياومة، وذلك تطبيقاً لاتفاق (دعم ومساعدة العمال المتضررين في حالة الطوارىء)، الذي وقع بين الاتحاد ووزارة العمل بتاريخ 20 نيسان 2020ن، والمخصص لمساعدة عمال المياومة، كونهم أول وأحق المتضررين بالمساعدة، لفقدانهم الفوري لوظائفهم وانقطاع مصادر دخلهم.

وهذا يعني - وفقاً لستيتي - أن صندوق مساعدة العمال، الذي تم التوقيع على آلية تشغيلة بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ووزارة العمل، جاء تحت عنوان شديد الوضوح وهو (دعم ومساعدة العمال المتضررين في حالة الطوارىء)، وحدد في تفاصيلة الفئة المشمولة بمسؤلية الصندوق وهم (عمال المياومة) فقط لاغير.

بناءً عليه، فإن الصندوق لن يكون مسؤلاً ولن ينظر في أي طلبات خارج هذا التحديد، وعمال المياومة هم: من لم يتلقوا أجورهم ورواتبهم خلال شهري آذار ونيسان 2020م، حيث أن الصندوق منفصل إنفصالاً تاماً عن رواتب العمال.

لذلك، يترتب على أصحاب العمل دفع أجور العاملين لديهم تنفيذاً للاتفاقية الثلاثية الموقعة بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، واللجنة التنسيقية للقطاع الخاص بواقع 50٪ شريطة أن لا تقل عن 1000شيكل، ويدفع النصف الثاني من الأجر بعد أنتهاء الأزمة؛ وذلك تحت طائلة المسؤولية، لتمكين جهود الكل الوطني الهادف إلي دعم صمود وثبات المواطنون.

كما بين أوضح استيتي بأن كوادر الاتحاد يواصلون زيارتهم لمنشئات العمل التي على رأس عملها، للإطمئنان على العمال والعاملات والاستماع لمطالبهم؛ مشيداً بالدور الذي يقوم به بعض أرباب العمل، سيما من دفعوا أجور العمال في مواعيدها، وأبدوا استعدادهم للمشاركة في حوار اجتماعي تسوده الروح الوطنية في ظل هذا الوضع الذي أثر بشكل مباشر على كافة القطاعات، لتواصل عجلة الانتاح إنتاجها.


مطالباً في الوقت نفسه باقي أرباب العمل الالتزام بالقيم الجمعية للمجتمع بما في ذلك الانضباط لأحكام العهود والتفاهمات والاتفاقيات التي تتوافق عليها عناوين المجتمع المدني والمشغلين والحكومة، لما لذلك من أهمية بالغة في ترسيخ قيم العدالة والمساواة والشراكة المنتجة في مجتمعنا المقاوم.