الأحد: 14/08/2022

اسرائيل تلزم ارباب العمل بمنح التأمين الصحي للعمال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 07/05/2020 ( آخر تحديث: 08/05/2020 الساعة: 11:03 )
اسرائيل تلزم ارباب العمل بمنح التأمين الصحي للعمال الفلسطينيين

القدس - معا - صادقت الحكومة الإسرائيلية على قرار يلزم لأول مرة أرباب العمل الإسرائيليين بمنح التأمين الصحي للفلسطينيين من سكان الضفة الغربية.

وقد تم اعتماد هذا القرار ضمن "تعليمات الطوارئ" المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، وذلك في حال احتياج العمال الفلسطينيين هؤلاء للخدمات الصحية غير المرتبطة بحوادث العمل التي تتولى مؤسسة التأمين الوطني التعامل معها، علمًا بأن الضرورة تقتضي مبيت هؤلاء العمال خلال شهر رمضان.

ويتقاسم المشغل الإسرائيلي والعامل الفلسطيني المصاريف المترتبة على منح العامل التأمين الصحي، بحيث لا يتجاوز المبلغ الأقصى الذي يحق للمشغل اقتطاعه من راتب العامل 125 شيقل شهريًا.

وقررت الجهات المهنية المختصة توزيع العمال على مجموعات تضم كل منها 9 عمال، حيث تحافظ كل مجموعة على تشكيلتها الثابتة بدءًا من مرحلة استيعاب العمال وانتهاءً بعودتهم إلى منازلهم بالضفة، الأمر الذي يتيح أيضًا متابعة حالات إصابة العمال بالكورونا لدى وقوعها.ونقل موقع واللاه العبري عما يسمى منسق الحكومة الإسرائيلية كميل أبو ركن قوله: "تم، اعتماد قرار يلزم أرباب العمل بمقتضى القانون مراعاة حصول العمال على التأمين الصحي وظروف السكن الملائمة مما يضع العمال الفلسطينيين في صلب دائرة الاهتمام ويراعي سلامتهم وصحتهم".