السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس

نشر بتاريخ: 08/05/2020 ( آخر تحديث: 08/05/2020 الساعة: 20:19 )
كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس

القدس- معا

- تقرير ميسة أبو غزالة - غابت مظاهر أيام الجمع في شهر رمضان عن المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، بسبب فيروس كورونا، والذي أغلق المسجد الأقصى وقاية منه وحماية للنفس البشرية وباتت المدينة شبه خالية وكل ذلك لم يمنع الاحتلال من الانتشار وتحويل المدينة لثكنة عسكرية في الجمعة الثالثة من رمضان.

في الأقصى..رفع الأذان فيه وألقيت خطبة الجمعة دون مصلين، عدى موظفي الأوقاف الإسلامية الذين أدوا الصلاة موزعين على المصليات والباحات والأروقة ضمن اجراءات الوقاية من الفيروس، ولم يشهد الأقصى كما كل عام توافد المصلين اليه من كافة مدن الداخل الفلسطيني ومدينة القدس ومدن الضفة الغربية الذين يتحملون مشاق التنقل من مناطق سكنهم والوقوف تحت أشعة الشمس على الحواجز في سبيل الوصول الى المسجد، ولم تمتلى الساحات بالمصلين الذين يتوزعون في الأقصى خاصة في المناطق المشجرة وتحت الشوادر.

في القدس... لم نرى الحافلات التي تقل المصلين من كل مكان والاسواق التي تعج بالصائمين الذين ينتهزون الشهر الفضيل للوصول الى القدس والسير في أزقتها وحاراتها وأسواقها بعد انتهاء الصلاة .. ولم نرى اصحاب البسطات الذين ينتشرون في البلدة القديمة والشوارع المحاذية لعرض بضائعهم المتنوعة.

وعلى أبواب الاقصى ادى المصلون الصائمون صلاة الجمعة واستمعوا للخطبة عبر مآذن الاقصى، وخلال ذلك تواجدات الشرطة في محيط كافة الصلوات وفرضت وجود أعداد معينة من المصلين في كل ساحة وعند كل باب .

خطبة الجمعة

وفي خطبة الجمعة قال امام وخطيب المسجد الاقصى المبارك الشيخ يوسف أبو اسنينة :"ما زالت المساجد مغلقة والألم يعتصر القلوب للصلاة والتعبد والخشوع والدعاء والسجود والركوع في الرحاب الطاهرة، ونحن في الاقصى لم نفارقه سابقا، ولكن قريبا سوف يفتح باذن الله حتى تتغير هذه الاحوال، فقد عم البلاد هذا البلاء وغم النفوس وقطع القلوب وفرق الأحباب، قريبا ستفرج الغمة وتتهيأ أسباب النصر".

وشدد الشيخ أبو اسنينة على ضرورة التعاون والصبر والأعمال الصالحة والإكثار من العبادات لتجاوز هذه الأيام الصعبة.

وحذر الشيخ أبو اسنينة التجار من احتكار السلع والغش، وطالب بالتقرب الى الله بالصدقات.

كما أكد الشيخ أبو اسنينة على ضرورة العمل الجاد لإطلاق سراح الأسرى القابعين في السجون، فمن حقهم العيش حياة طيبة صالحة، ووجه رسالة إلى الأسرى بالصبر والتحمل وأن الفرج قريب بإذن الله.

واستهجن الشيخ أبو اسنينة من على منبر المسجد الأقصى المبارك القرارات سلطات الاحتلال في الحرم الإبراهيمي بالخليل والمحاولات المتكررة لفرض واقع جديد فيه، في ظل انتشار الوباء يأتي القرار الظالم، مؤكدا أنه مسجد إسلامي ومعلم من معالم المسلمين.

مفتي القدس والديار الفلسطينية

قال الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية في لقاء مع وكالة معا :"لقد أديت الصلاة في الاقصى، ولكن ليست كالجمع الرمضانية المعهدودة، فهي اقتصرت على الأئمة والخطباء وبعض الموظفين من دائرة الأوقاف الاسلامية، بحيث أقيمت الشعيرة تماما بكل ما يلزم من وقاية "جمع وجماعة والخطبة والصلاة وبالعدد المطلوب فقها وشرعا."

وأضاف :"نتألم أن تكون الأعداد متواضعة وبسيطة في الأقصى، لكن الحكمة للظروف القائمة هي لحماية رواد الاقصى من الفيروس ولحماية المسجد من أن يكون بؤرة لانتشار العدوى والفيروس".

وأضاف الشيخ حسين :"الكل يتطلع لفتح أبواب الاقصى، فهم عمار الاقصى دائما في كل الظروف."

مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى

الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى قال :"الجمعة الثالثة تأتي ونأسف على استمرار تعليق وصول المصلين الى الاقصى قائم بسبب الوباء الخطير سريع الانتشار، وما نراه في الأقصى اليوم والفراغ الذي تركه المصلون هو مؤلم بشدة، لكن نحرص على حماية النفس البشرية وأرواحهم، ونسأل الله أن ينتهي الوباء حتى يعودوا الى مسجدهم."

من سخنين.. جئنا شوقا للأقصى

الشاب تامر شلاعطة من سخنين في الداخل الفلسطيني جاء وأدى الصلاة على أبواب الاقصى المغلقة، وقال :"رغم المسافة وتعب السفر والصيام، الا اننا جئنا شوقا وحبا للاقصى ولرائحة الباحات ولرؤية اهل الأقصى، رغم مواصلة اغلاقه بسبب الفيروس".

وانتشرت شرطة الاحتلال بأعداد كبيرة على كافة ابواب البلدة القديمة ومنعت دخول من هم من خارج البلدة اليها في وقت الصلاة، كما انتشرت على أبواب الاقصى المغلقة وحددت أعداد المصلين على الابواب –حسب تعليمات وزارة الصحة-.

كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس
كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس
كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس
كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس
كورونا تغيب مظاهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن القدس