الثلاثاء: 22/09/2020

حسين الشيخ: قرار الضم والمصادرة بالحرم يلغي بروتوكول الخليل

نشر بتاريخ: 12/05/2020 ( آخر تحديث: 13/05/2020 الساعة: 10:22 )
حسين الشيخ: قرار الضم والمصادرة بالحرم يلغي بروتوكول الخليل

رام الله - معا - قال رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ ان توقيع ما يسمى وزير الجيش الاسرائيلي على قرار بمصادرة وضم اجزاء من الحرم الابراهيمي في الخليل يعد الغاء لبروتوكول الخليل وانهاء للاتفاق الموقع بين منظمة التحرير واسرائيل.

وأضاف في تصريح صحفي ان ذلك يعد استمرارا لمشروع الضم في الضفة والقدس.

أعلنت إسرائيل أنها نشرت أمر المصادرة المتعلق بإنشاء مصعد كهربائي لتسهيل الوصول الى الحرم الابراهيمي في الخليل.



وقالت المواقع العبرية أن ما يسمى وحدة تنسيق اعمال حكومة الاحتلال نشرت أمر المصادرة حيث يدور الحديث عن مشروع يمكن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالوصول إلى الحرم الإبراهيمي عبر إنشاء مصعد بجوار الحرم وكذلك مسار خاص يسمح لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالصعود من موقف السيارات إلى ساحة الموقع.

وذكر موقع القناة السابعة بأنه وفي غضون 60 يومًا من موعد نشر الأمر، وشريطة عدم تقديم أي اعتراض قضائي عليه من قبل الطرف الفلسطيني، سيتم المضي قدمًا في إجراءات التخطيط.

ووفقا لذات القناة فقد أبلغت ما تسمى الإدارة المدنية للاحتلال الجهات الرسمية في الخليل وفي السلطة الفلسطينية أنهم بصدد الشروع في إجراء تخطيطي يُعنى بتسهيل الوصول إلى الحرم الإبراهيمي، بما في ذلك طرح عدة بدائل وخطط تضمنت على سبيل المثال تقديم مساعدات إسرائيلية في تنفيذ أعمال تسهيل الوصول عند المدخل الذي يستخدمه المصلون المسلمون في الحرم الإبراهيمي أيضاً. لكن الجهات الفلسطينية رفضت تلك المقترحات.