الخميس: 24/09/2020

يوميات فيروس العدد (75)

نشر بتاريخ: 23/05/2020 ( آخر تحديث: 23/05/2020 الساعة: 10:15 )
 يوميات فيروس العدد (75)

بريطانيا تشهد كسادها الأعظم في التاريخ هذه الأيام وترفع حجم مديونية حكومتها إلى سقف غير مسبوق ...

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

د. إسماعيل أبو عمرو - بريطانيا

د. بـســام نصـر - إيرلندا

د. رياض مشــعل - فلسطين

د. عــــلي الوعــــــري – الصين

د. جوني خوري - فلسطين

د. موفق الخطيب - فلسطين

د. وليــــــد البـــــنا – ألمانـــيا

م. رامي خضـر - الإمارات

منظمة الصحة: التحدي الأكبر لا يتمثل في سبل تطوير اللقاح فحسب وإنما في ضمان توزيعه عالمياً

أهم الأخبار

📌 ترامب ينكس الأعلام ثلاثة أيام تكريماً للضحايا، ويقول: لن أغلق البلاد إذا اندلعت موجة ثانية من كورونا، ويعترف باستخدام كمامة واقية، ويستعجل استئناف حملته الانتخابية.

📌 ترامب يقرر فتح دور العبادة الأحد المقبل ويتعهد بتخطي قرارات حكام الولايات إن رفضوا ذلك.

📌 دراسة طبية: الدواء الذي يروج له ترامب يزيد من خطر وفاة المرضى بكورونا.

📌 الولايات المتحدة ستختبر لقاحات ضد كورونا على 100 ألف شخص.

📌 روسيا: اختبار لقاح ضد كورونا يثبت وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له وبلا أعراض سلبية.

📌 نتائج أول تجارب بريطانية للقاح يمكن أن تكون متاحة خلال أسبوعين، بعد نجاحها على القردة.

📌 غزة: لأول مرة منذ شهرين؛ الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المساجد.

📌 عدد قياسي للوفيات والإصابات في البرازيل قد ينقلها إلى المركز الثاني بعد الولايات المتحدة.

📌 الصين تعلن عن "نجاح استراتيجي كبير" ضد تفشي الوباء.

📌 بعد استئناف الملاحة الجوية إثر الوباء، باكستان تشهد كارثة إنسانية بسقوط طائرة ركاب فوق منطقة سكنية على بعد مئات الأمتار من مهبط مطار كراتشي.

📌 رئيس وزراء ماليزيا يخضع للحجر الصحي.

📌 علماء: كان بوسع ترامب تجنب وفاة أكثر من 35 ألف أمريكي بالفيروس لو اتخذ تدابير الحجر قبل أسبوع من تاريخ فرضها.

📌 الأمم المتحدة ترفض اتهامات واشنطن باستغلال كورونا في الترويج للإجهاض.

📌 اسكتلندا تقرر العودة للحياة التدريجية اعتباراً من الثامن والعشرين من هذا الشهر بشروط، ولندن تحذر.

📌 بريطانيا: تعلن إغلاق البلاد لمدة ١٤ يوماً بدءاً من ٨ من الشهر القادم مع تشديد تام على الحركة وفرض غرامة على كل من يخالف.

📌 حاكم نيويورك: تم رصد المتلازمة الالتهابية النادرة لدى الأطفال في 13 دولة.

📌 إعادة فتح المعابر جزئياً بين شطري قبرص في حزيران القادم.

📌 "فيسبوك" ستتحول إلى العمل عن بعد بشكل دائم بعد تخفيف عمليات الإغلاق الحالية.

📌 حجر سفينة سياحية صحياً في ميناء برشلونة.

📌 الولايات المتحدة.. انخفاض في الوفيات اليومية وارتفاع مستمر في الإصابات.

📌 مسؤولة أممية: إصابة أكثر من 500 موظف في الأمم المتحدة بكورونا.

📌 لأول مرة.. الهند تسجل أكثر من 6000 إصابة خلال يوم.

📌 المكسيك وقطر ولبنان تسجل زيادة يومية قياسية جديدة في الإصابات.

📌 لأول مرة منذ تفشي كورونا.. فرنسا لم تسجل حالات وفاة جديدة يومية بالعدوى.

📌 الجزائر تسجل استقرارا في الإصابات وارتفاعا في عدد المتعافين.

معلومة تهمك

🔺🔺🔺 معلومة تهمك:

آلية عمل فيروس كورونا المستجد في إضرار الجسد المصاب

د. علي الوعري - أخصائي جراحة الصدر وباحث في التكنولوجيا البيولوجية في الصين.

تشير المقالات العلمية التي نشرت في إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية حول الحالات المعقدة التي تعاني من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلى خلاصة تفيد بأن فيروس (SARS-COV-2) قد لا يكون السبب المباشر بظهور متلازمة القصور التنفسي الحاد (Acute Respiratory Distress Syndrome) عند المرضى، أو على الأقل ليس كما يعتقد الأطباء بشأن مسببات ظهور أعراض نقص الأكسجين في الجسم نتيجة فتك الفيروس بخلايا الرئة؛ والذي يُحدث تليُّفاً في أنسجتها فتصبح الخلايا المسؤولة عن تبادل الغازات في الرئة غير قادرة على القيام بعملها بالشكل المطلوب مما يسبب نقص الأكسجين في الجسم.

وفي دراسة أجراها خبيران صينيان في تقنيات المعلوماتية البيولوجية من جامعة سيشوان حول فرضية أن فيروس كورونا المستجد هو المسبب في ظهور نقص حاد في الأكسجين في جسم المصاب إذ يؤدي إلى حدوث فشل حاد في الأعضاء ليكون بذلك أحد مسببات الوفاة عند مرضى كوفيد١٩، فقد أشارت الدراسة إلى أن ذلك يعود إلى ارتباط بروتينات فيروس (SARS-COV-2) بمواقع ربط الحديد على الهيموغلوبين ما يتسبب بتحرير شوارد الحديد والتي تكون سامة في حالتها الحرة. كما أشارت هذه الدراسة إلى أن ما تظهره صور الأشعة المقطعية من تلف بالرئتين هو في الحقيقة عبارة عن ظاهرة أكسدة للرئتين نتيجة لتحرير عدد كبير من شوارد الحديد المؤكسد من قبل جزيئات الهيموغلوبين الذي بدوره يستطيع أن يرتبط بأربع مجموعات حديدية من خلال مواقع الهيم (Heme) التي تعمل كإناء يحمل الحديد بداخلها ويتم إيصاله عبر الدم لكافة أعضاء الجسم، ومن دون هذه المجموعات الحديدية لا يمكن للأكسجين أن يرتبط بالهيموغلوبين بتاتا. ونتيجة لتحرير شوارد الحديد يحدث تلف نسيجي على شكل بلورات زجاجية في أنسجة الرئة كما يظهر لنا في صور المسح الرئوي.

بالإضافة إلى ذلك، فان البيانات الخاصة بالمرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد تشير إلى أن أغلب المرضى الذين عادوا إلى المستشفى مرة أخرى بعد أيام أو أسابيع من الشفاء التام، يعانون من تلف دماغي متأخر جراء نقص حاد في الأكسجين، وهو ما يعزز نظرية أن مرضى كوفيد١٩ فعلاً يعانون من نقص الأكسجين رغم غياب علامات مرضية في الرئتين في بعض الأحيان.

ولكن، كيف يسبب الفيروس نقص للأكسجين في الدم؟

هناك سببان يمكن للفيروس من خلالهما إحداث نقص للأكسجين في الجسم، نلخصهما فيما يلي:

السبب الأول: بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتمكنه من جسم المصاب، يمكن للفيروس أن يحل محل الحديد المتحد مع الهيموغلوبين بعد طرده منه، مسبباً بذلك عدم مقدرة الهيموغلوبين على حمل الأكسجين مجدداً، وهذا الأمر يشبه تماماً حالة تسمم الجسم بغاز أحادي أكسيد الكربون (CO) حيث من الممكن للأخير أيضاً أن يرتبط بالهيموغلوبين، وتُقدَّرُ قوة ارتباطه أعلى بمائتي مرة من قوة ارتباط الأكسجين بالهيموغلوبين، مما يجعل الكريات الحمراء غير قادرة على توفير مكان فارغ لحمل الأكسجين معها. وفي هذه الحالة، فإن أجهزة التنفس الاصطناعي لن تكون قادرة على حل المشكلة، لأنها لن تستطيع معالجة السبب الرئيس المسبب لتلك الظاهرة كونها ليست ناتجة عن حدوث تعب في الرئتين من تسارع الشهيق والزفير كما نعتقد، بل هو نتيجة عدم فاعلية كريات الدم الحمراء في حمل الأكسجين معها. وتؤكد ذلك البيانات التي نشرت مؤخراً والتي تشير إلى أن ما نسبته 4 إلى 13 بالمئة فقط ممن يعانون من نقص الأكسجين بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قد يكون من الممكن لأجهزة التنفس الاصطناعي أن تنقذهم.

وبعد ظهور هذه الحالة من نقص للأكسجين في الجسم، فمن المؤكد أن الجسم لن يقف عاجزاً أمامها، وسوف تكون استجابته بإصدار الإشارة لتحفيز الكليتين على إفراز مادة الإرثروبويتين (Erythropoietin) والتي بدورها تقوم بتنشيط إنتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء جديدة قادرة على حمل الأكسجين، وذلك ظناً من الجسم بأن نقص الأكسجين نتج عن نقص في عدد كريات الدم الحمراء، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الهيموغلوبين عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الأكسجين في الدم بسبب الإصابة بالفيروس.

السبب الثاني: بعد طرد الحديد من مكانه، فإن الملايين من شوارده تصبح قادرة على التجول بحرية في الدم مسببه أضراراً مؤكسِدة لأنسجة أعضاء الجسم، ذلك بالرغم من أن رئة الإنسان تملك بضعَ طرقٍ للتخلص من هذه الشوارد المؤكسدة (مثل الخلايا البالعة Macrophages والطبقة العازلة لخلايا الأسناخ الرئوية التي تعمل كمضادة للأكسدة)، ولكن سرعان ما يتم تجاوز هذه الطرق بسبب كميات الحديد الهائلة. وبالتالي، تبدأ عملية أكسدة للرئتين مما يؤدي سريعاً إلى التهابهما، ومن ثم ظهور تليف يصيب كلتا الرئتين (وهو أمر قليل الحدوث في التهابات الرئة الميكروبية (Pneumonia). ومع حدوث كل ما سبق ذكره، وظهور أعراضه في جسم المصاب، سيصبح الجسم عاجزاً عن السيطرة، مع كون ناقلات الأكسجين أصبحت بدون فائدة، وذلك بالتزامن مع تراكم كميات كبيرة للحديد السام في الدم. وفي هذه الحالة إذا لم يتمكن الجهاز المناعي من حصر الفيروس قبل ظهور النقص الحاد في الأكسجين داخل الجسم، فستبدأ أجهزة الجسم المتعطشة للأكسجين بالفشل في وظائفها واحداً تلو الآخر.

في هذه الحالة، ما هو الحل لمعالجة نقص الأكسجين وإبقاء أجهزة الجسم على قيد الحياة؟

قد تكون إحدى الوسائل لإبقاء أجهزة الجسم على قيد الحياة هي ضخ الجسم بالأكسجين عالي الضغط (Hyperbaric Oxygen Therapy) وذلك من أجل تمكين ما تبقى من الهيموغلوبين الفعال من حمل ما يكفي من الأكسجين لإنقاذ أجهزة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الباحثان الصينيان أنه قد يكون بإمكان دواء الهيدروكسي كلوروكين منع ارتباط الفيروس بمواقع الهيم، وبالتالي يمكن هنا أن نصل إلى حماية لقدرة الكريات الحمراء على حمل الأكسجين من جديد، وهذا قد يفسر تحسن الأعراض التنفسية للمرضى الذين يتلقون العلاج بالأدوية المضادة الفيروسات. وقد يكون لدواء فافيبيرافير (Favipiravir) فوائد مشابهة في هذه الآلية. ولكن تبقى هذه الفرضيات مطروحة للنقاش العلمي حيث يؤكد الباحثون على ضرورة الاستشارة الطبية وعدم تناول هذه الأدوية بصفة فردية.

وختاماً، فإننا لا نعلم الكثير عن فيروس كورونا المستجد حتى الآن، وبخاصة فيما يتعلق بآلية عمله في الإضرار بالجسد المصاب. ولا زال المجال مفتوحاً أمام الباحثين لإجراء المزيد من الدراسات لتشمل نطاقاً أوسع للتعرف على هذه الآلية.

الأخبار الرئيسية

🔴 فلسطين

🔴 القدس - الضفة الغربية – غزة

  • تم تسجيل 602 إصابة في جميع محافظات الوطن، منذ بدء ظهور الفيروس في فلسطين، وهي كالتالي: 319 في محافظة القدس، و228 في باقي المحافظات الشمالية، و55 في المحافظات الجنوبية، وتسجيل حالتي تعافي اليوم ليبلغ مجموعها 466 حالة، فيما بلغت الحالات النشطة 132 حالة.

🔴 فلسطين المحتلة

  • لا جديد بشأن كورونا.

🔴 أخبار الشتات:

  • الخارجية: 93 وفاة و1,602 إصابة في صفوف جالياتنا.
  • وفاة المواطن سليمان أحمد سليمان أبو جزر (59 عاما) المقيم في المملكة العربية السعودية.

الأخبار الإقليمية

🔴 مصر

( 783) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى ( 15,786) و مجموع الوفيات ( 707) و مجموع حالات الشفاء ( 4,374)

🔴 الأردن

( 16) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى ( 700) و مجموع الوفيات ( 9) و مجموع حالات الشفاء ( 461)

🔴 سوريا

(1) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى ( 59) و مجموع الوفيات ( 4) و مجموع حالات الشفاء ( 37)

🔴 لبنان

( 62) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى ( 1,086) و مجموع الوفيات ( 26) و مجموع حالات الشفاء ( 663)

🔴 الاحتلال

تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 16,683 من بينها 47 إصابة خطيرة، منها 36 يستعينون بأجهزة التنفس الاصطناعي، بالإضافة إلى شفاء 13724 حالة.

أهم الإحصائيات

🔴 مجمل الحالات في العالم اليوم

سجل العالم منذ بداية الوباء (5,261,890) إصابة؛ شفيت منها (2,124,459) حالة وتوفيت (337,791) حالة، حيث ثبت عدد الدول المصابة عند ( 215) دولة و بلغ عدد الفحوصات التي اجريت على مستوى العالم (67,406,635).

  1. سجل العالم اليوم (112,847) إصابة جديدة و (69,926) حالة شفاء و (5,844) حالة وفاة و (1,739,120) فحص.
  2. بلغت نسبة الحالات الفعلية على مستوى العالم (50.8%) ونسبة حالات الشفاء (42.45%) ونسبة الوفاة (6.75%).

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات إصابة اليوم

  1. أمريكا : (28,920) حالة و المجموع (1,632,629) .
  2. البرازيل : (18,736) حالة و المجموع (314,769) .
  3. روسيا: (8,894) حالة و المجموع (326,448) .
  4. الهند: (6,240) حالة و المجموع (124,462) .
  5. البيرو: (4,749) حالة و المجموع (108,769) .

🔴 الدول العربية

  1. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي منذ بداية الوباء (215,457) حالة وبلغ عدد الحالات التي شفيت (90,362) و بلغ عدد حالات الوفاة (2,770) و بلغ عدد الفحوصات نحو (3,792,662) فحص.
  2. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي اليوم (8,016) حالة وحالات الشفاء (4,879) والوفيات (70) و (81,094) فحص.

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات وفاة اليوم

  1. أمريكا : (1,604) حالة و المجموع (97,102) .
  2. البرازيل : (1,119) حالة و المجموع (20,267) .
  3. إسبانيا: (740) حالة و المجموع (28,628) .
  4. المكسيك: (420) حالة و المجموع (6,510) .
  5. بريطانيا: (351) حالة و المجموع (36,393) .

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات شفاء اليوم

  1. أمريكا: (13,275) حالة و المجموع (385,070) .
  2. البرازيل: (9,277) حالة و المجموع (125,960) .
  3. هولندا : (7,695) حالة و المجموع (7,727) .
  4. روسيا: (7,144) حالة و المجموع (99,825) .
  5. الهند: (3,147) حالة و المجموع (51,687) .

🔴 أعلى الدول في تسجيل فحوصات للفيروس اليوم

  1. أمريكا: (469,456) حالة و المجموع (13,673,812) فحص .
  2. روسيا: (285,746) حالة و المجموع (8,126,626) فحص .
  3. بريطانيا: (141,355) حالة و المجموع (3,231,921) فحص .
  4. الهند: (103,514) حالة و المجموع (2,719,434) فحص .
  5. فنزويلا : (81,129) حالة و المجموع (697,691) فحص .

🔴 محطات اهتمام

  1. ماليزيا : مجموع الحالات (7,137) و عدد اصابات اليوم (78) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.45%).
  2. المالديف : مجموع الحالات (1,216) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.33%).
  3. بروناي : مجموع الحالات (141) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.78%).
  4. تايلاند : مجموع الحالات (3,037) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.93%).
  5. المكسيك : مجموع الحالات (59,567) و عدد اصابات اليوم (2,973) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (29.51%).
  6. الاكوادور: مجموع الحالات (35,828) و عدد اصابات اليوم (974) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (34.34%).
  7. جنوب افريقيا: مجموع الحالات (20,125) و عدد اصابات اليوم (988) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.83%).

🔴 دول تحت المجهر اليوم

  1. الهند: مجموع الحالات (124,462) و عدد اصابات اليوم (6,240) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (4.58%).
  2. باكستان: مجموع الحالات (50,694) و عدد اصابات اليوم (2,603) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.37%).
  3. اندونيسيا: مجموع الحالات (20,796) و عدد اصابات اليوم (634) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (9.07%).
  4. كوبا: مجموع الحالات (1,916) و عدد اصابات اليوم (8) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (2.11%).
  5. سنغافورة : مجموع الحالات (30,426) و عدد اصابات اليوم (614) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.33%).

🔴 الدول العربية

  1. السعودية : مجموع الحالات (67,719) و عدد اصابات اليوم (2,642) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.15%).
  2. قطر : مجموع الحالات (40,481) و عدد اصابات اليوم (1,830) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (22.41%).
  3. الامارات : مجموع الحالات (27,892) و عدد اصابات اليوم (994) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.74%).
  4. الكويت : مجموع الحالات (19,564) و عدد اصابات اليوم (955) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (7.38%).
  5. البحرين : مجموع الحالات (8,414) و عدد اصابات اليوم (375) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.13%).
  6. عمان : مجموع الحالات (6,794) و عدد اصابات اليوم (424) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (9.44%).
  7. العراق: مجموع الحالات (3,964) و عدد اصابات اليوم (87) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (2.25%).

🔴 محطة اليوم - أعلى الدول إصابةً في قارة إفريقيا

  1. جنوب إفريقيا : مجموع الحالات (20,125) و عدد اصابات اليوم (988) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.83%).
  2. مصر: مجموع الحالات (15,786) و عدد اصابات اليوم (783) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.69%).
  3. الجزائر: مجموع الحالات (7,918) و عدد اصابات اليوم (190) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  4. المغرب: مجموع الحالات (7,332) و عدد اصابات اليوم (121) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.94%).
  5. نيجيريا: مجموع الحالات (7,016) و عدد اصابات اليوم (339) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (17.52%).
  6. الكاميرون: مجموع الحالات (4,288) و عدد اصابات اليوم (555) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  7. السودان: مجموع الحالات (3,378) و عدد اصابات اليوم (240) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  8. جيبوتي: مجموع الحالات (2,270) و عدد اصابات اليوم (223) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.27%).
  9. الصومال: مجموع الحالات (1,594) و عدد اصابات اليوم (21) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  10. جابون: مجموع الحالات (1,567) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (18.17%).
  11. تونس: مجموع الحالات (1,046) و عدد اصابات اليوم (1) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (2.31%).