Advertisements

اللجنة التوجيهية لبرنامج مستدامة تبحث تحضيرات تنفيذه

نشر بتاريخ: 11/06/2020 ( آخر تحديث: 11/06/2020 الساعة: 13:25 )
اللجنة التوجيهية لبرنامج مستدامة تبحث تحضيرات تنفيذه

رام الله - معا- ترأس وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لبرنامج مستدامة "تطوير صناعة فلسطينية تعتمد على الطاقة المستدامة" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي و المنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الطاقة والقطاع الخاص ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء.

وعقدت اللجنة اجتماعها الافتراضي بمقر وزارة الاقتصاد الوطني بمدينة رام الله ، بمشاركة ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، وجيرارد كروس ممثلاً عن مكتب التمثيل الأوروبي، وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء والقطاع الخاص.

وراجعت اللجنة نتائج مرحلة التهيئة لتنفيذ الأنشطة المختلفة للبرنامج والتقدم المتحقق في المشروع والمخاطر والتحديات التي يمكن أن يواجهها المشروع وتنسيق الجهود للوصول للأهداف المخططة و المرجوة من تنفيذ البرنامج في فلسطين.

وناقشت اللجنة أهمية إيجاد طلب متجدد للطاقة النظيفة والمرتبط بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا النظيفة، وتعزيز السياسات والبيئة التنظيمية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي.

ويهدف برنامج مستدامة، إلى وضع الأسس لخلق بيئة تراعي انظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي من خلال تفعيل السياسات والأطر القانونية والتنظيمية، بالإضافة إلى دعم المنشآت الصناعية المعنيين وترويج المبادئ التوجيهية والتشغيلية لخطة صافي القياس وتنفيذها بحسب التعديلات القائمة وفي أطر من نشر الوعي والفوائد الناجمة عن استغلال مصادر بديلة للطاقة وترشيد استخداماتها صناعياً عبر تدخلات كفاءة الطاقة.

ويسعى البرنامج إلى الاستفادة من تطبيق هذه التقنيات في الصناعة إلى المساهمة في الحد من انبعاثات غاز الدفيئات وتحسين أمن الطاقة والقدرة التنافسية في القطاع الصناعي في فلسطين من خلال إيجاد حلول للطاقة المستدامة والمساهمة في معالجة المتعلقة بالعرض والطلب في هذا السياق.

ويستهدف البرنامج الذي تم اطلاقه في كانون الاول 2019 ضمن أنشطته تمكين وتسخير وتطوير القدرات البشرية الجديدة من حيث التصميم والتركيب والتشغيل والصيانة في قطاع الطاقة المستدامة والذي يعتبر حديث نسبياً في فلسطين.

Advertisements

Advertisements