الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجهزة الامن في غزة تعتقل عددا من كوادر فتح شمال القطاع

نشر بتاريخ: 15/06/2020 ( آخر تحديث: 15/06/2020 الساعة: 17:05 )
اجهزة الامن في غزة تعتقل عددا من كوادر فتح شمال القطاع

غزة- معا- اعتقلت اجهزة الامن بغزة عددا من كوادر حركة فتح في شمال قطاع غزة.

وطالب مركز الميزان لحقوق الإنسان وزارة الداخلية في مدينة غزة بالإفراج عن عدد من أعضاء وكوادر من حركة فتح اعتقلوا على مدار اليومين السابقين، على خلفية التجمهر والدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإحياء ذكرى وفاة أعضاء من حركة فتح قضوا خلال الاقتتال الداخلي عام 2007، في محافظة شمال غزة.

وبحسب المعلومات الميدانية، فإن عناصر من جهاز الأمن الداخلي اعتقلوا عند حوالي الساعة 23:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 12/6/2020، المواطن فهد أبو الجديان (29 عاماً)، من سكان مشروع بيت لاهيا، أثناء مروره بالقرب من محطة البراوي للبترول في الشارع العام لمدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، واقتادوه لجهة مجهولة. واستمرت بعدها عمليات الاستدعاء والاعتقال على مدار اليومين التاليين لتطال كل من: ضياء جبر (46 عاماً)، وجمال الدحنون (22 عاماً)، مازن أبو زر( 46 عاماً)، عيسى درويش (42 عاماً)، إياد أبو الجديان (44 عاماً)، محمد النجار (31عاماً)، عقل الشيخ خليل (46 عاماً)، عماد الشيخ خليل (41 عاماً)، وهيثم أبو فارس.

هذا وكان العشرات من كوادر وقيادات حركة فتح تجمّعوا عند حوالي الساعة 17:00 من مساء يوم الخميس الموافق 11/6/2020، أمام منزل جمال عبد ربه أبو الجديان الكائن قرب دوّار أبو الجديان بمشروع بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، وذلك إحياءً للذكرى السنوية لمقتله خلال أحداث الانقسام الداخلي بين حركتي فتح وحماس منتصف عام 2007.

تجدر الإشارة إلى أن الأجهزة الأمنية في غزة أطلقت سراح غالبية الموقوفين، في حين مازالت تتحفظ على اثنين منهم، وأفاد بعض من أطلق سراحهم أنه جرى التحقيق معهم حول نشاطاتهم المتعقلة بالتجمع السلمي، وكذلك الدعوة لإقامة مثل هذه النشاطات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وطالب مركز الميزان لحقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن المعتقلين ووقف الاستدعاءات وتعزيز الحريات العامة وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي المكفول بموجب قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة.