الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإدارة الأمريكية تعقد اجتماعا حاسما لمناقشة مصير خطة "الضم"

نشر بتاريخ: 22/06/2020 ( آخر تحديث: 22/06/2020 الساعة: 09:52 )
الإدارة الأمريكية تعقد اجتماعا حاسما لمناقشة مصير خطة "الضم"

بيت لحم - معا- كشفت قناة عبرية النقاب عن استعداد الإدارة الأمريكية لعقد اجتماع حاسم لبحث مصير خطة "الضم"، التي تعتزم إسرائيل تنفيذها.

ونقلت القناة العبرية الـ"13"، اليوم الأحد، عن مصادر أمريكية وإسرائيلية بارزة أن الإدارة الأمريكية ستعقد مباحثات داخلية في البيت الأبيض هذا الأسبوع، لحسم موقفها من خطة "ضم" أجزاء واسعة من الضفة الغربية، في الأول من يوليو/ تموز 2020.

وأفادت القناة بأن المباحثات ستجري وسط تساؤلات عما إذا كانت الإدارة الأمريكية ستمنح إسرائيل الضوء الأخضر للشروع في تنفيذ خطة الضم، بحسب الموعد الذي حدده نتنياهو، في الأول من الشهر المقبل.

وأوردت أن السفير الأمريكي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، سافر إلى واشنطن، امس الأحد، للمشاركة في المباحثات المهمة التي ستجرى يومي، الاثنين و الثلاثاء، فضلا عن أن المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، قد ألغى زيارته المفترضة إلى إسرائيل هذا الأسبوع، للهدف نفسه ومباحثات البيت الأبيض التي وصفتها القناة العبرية بـ"الاستراتيجية".

وأشارت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني إلى أنه سيشارك في المباحثات "الاستراتيجية" إلى جانب ديفيد فريدمان، وآفي بيركوفيتش، كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار ترامب وصهره غاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي الأمريكي ريتشارد أوريان، كما يتوقع أن يشارك ترامب في المباحثات.

وتخطط إسرائيل لضم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن، الذي يمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت، ويعيش في هذه المستوطنات التي يعتبرها الفلسطينيون والمجتمع الدولي غير قانونية، أكثر من 600 ألف إسرائيلي.