السبت: 31/10/2020

طوباسي يزور بلدية ايليون ويستقبل وفدا اتحاد معلمي اليونان

نشر بتاريخ: 12/07/2020 ( آخر تحديث: 12/07/2020 الساعة: 15:40 )
طوباسي يزور بلدية ايليون ويستقبل وفدا اتحاد معلمي اليونان

أثينا- معا- استقبل سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي وفد من اتحاد معلمين اليونان منطقة كورذالوس وآيا بربارة، الذين قدموا الى السفارة في زيارة عبروا فيها عن تضامنهم مع شعبنا وقضيتنا الفلسطينية وعن عمق الصداقة التي تربط الشعبين اليوناني والفلسطيني منذ عقود.

وجاءت هذه الزيارة من وفد المعلمين بعد أن كان اتحادهم قد أصدر بيانا تضامنيا مع فلسطين الاسبوع الماضي، ادانوا فيه استمرار الاحتلال الإسرائيلي وكافة سياساته بما فيها الضم والاستيطان، وعبروا فيه عن ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشرقية وفق حدود ما قبل ٤ حزيران ٦٧ وعلى ضرورة اعتراف الحكومة اليونانية بذلك الاستحقاق القائم على أساس قرار البرلمان اليوناني، إضافة إلى مطالبتهم الحكومة بفرض سياسات عقابية على إسرائيل.

وقال السفير طوباسي، انه قد تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون معهم من خلال اتحاد المعلمين اليوناني واتحاد المعلمين بفلسطين بالمستقبل القادم، علما ان عددا منهم كانوا قد زاروا فلسطين بالسنوات السابقة في إطار برنامج تعاون مشترك للتعليم مع مؤسسة قطان برام الله من خلال الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى قام السفير طوباسي بزيارة إلى مدينة ايليون حيث زار بلديتها والتقى مع رئيس البلدية نيكولاس زينيتوس واعضاء من المجلس البلدي، وذلك في إطار اللقاءات التي تنفذ مع رؤساء بلديات يونانية لحشد التضامن مع كفاح الشعب الفلسطيني وقيادته في مواجهة المخططات الإسرائيلية الأمريكية الجارية لتدمير اي فرص متبقية لحل الدولتين، وفي إطار تفعيل شبكة تضامن البلديات اليونانية مع فلسطين.

واعرب رئيس بلدية ايليون خلال اللقاء عن التضامن الكامل والثابت مع حقوق الشعب الفلسطيني في سعيه من أجل الحرية والاستقلال وعلى ضرورة انهاء الاحتلال للوصول إلى السلام العادل والتعايش بين شعوب المنطقة لتوفير فرص الاستقرار والازدهار.

وأكد رئيس البلدية زينيتوس على أهمية تفعيل العمل في إطار شبكة تضامن البلديات اليونانية مع فلسطين التي أعلن عن بدء العمل لتشكيلها خلال مؤتمر اتحاد بلديات اليونان قبل عامين في مدينة يوانينا.

وأشار رئيس البلدية لأهمية القرار الذي اتخذه اتحاد بلديات اليونان في حينه لدعم قرار البرلمان اليوناني في مطالبته الحكومة اليونانية للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود ٦٧.

من جهته قدم السفير طوباسي ملخصا لآخر التطورات السياسية ومواقف القيادة الفلسطينية ومخاطر قرارت دولة الاحتلال الاخيرة التي تهدف الي استدامة الاحتلال الكولنيالي وتنفيذ المشروع الصهيوني العنصري في فلسطين، مشيرا الى الأهمية الكبيرة لتحرك المجتمع الدولي في معاقبة دولة الاحتلال وضرورة اعتراف الدول بما فيها اليونان بدولة فلسطين تجسيدا لمبداء حل الدولتين والقرارات الأممية، كما وشكر السفير طوباسي رئيس واعضاء البلدية على استمرار مواقفهم الثابتة تجاه قضية الشعب الفلسطيني وحريته من الاحتلال.

وقد اتفق الجانبان على إعادة توسيع اللقاءات مع رؤساء بلديات آخرين خلال الأسبوع القادم من أجل أهمية متابعة تفعيل شبكة التضامن.

يذكر ان بلدية ايليون ترفع على مبنى بلديتها العلم الفلسطيني بشكل دائم منذ سنوات.