الجمعة: 18/09/2020

المطران حنا: شعبنا يستحق دولة نموذجية وهي الدولة المدنية الديمقراطية

نشر بتاريخ: 06/08/2020 ( آخر تحديث: 06/08/2020 الساعة: 12:15 )
المطران حنا: شعبنا يستحق دولة نموذجية وهي الدولة المدنية الديمقراطية



القدس- معا- قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم الخميس، بان وثيقة الكايروس الفلسطينية التي اصدرتها المبادرة المسيحية الفلسطينية اكدت بأن ما نتمناه هو ان تكون فلسطين دولة مستقلة كاملة السيادة.

واضاف "ان الوثيقة اكدت بان تكون فلسطين دولة مدنية ديمقراطية اي دولة قانون لا يعامل فيها الانسان بناء على انتمائه الديني او خلفيته الفصائلية او الحزبية وهذا ما نؤكده مجددا اليوم بأن شعبنا الفلسطيني الذي قدم هذا الكم الهائل من التضحيات يستحق ان يكون عنده دولة نموذجية بمدينيتها وديمقراطيتها ورقيها ، دولة لا يتحدثون فيها بلغة الاقلية او الاكثرية بل بلغة المواطن الذي ينتمي لهذه الارض المقدسة" .
وتابع "نرفض الدولة الدينية لانه في كثير من الاحيان يسيس فيها الدين ويستغل الدين لاغراض سياسية فالدولة المدنية هي التي تحفظ الدين من ان يستغل وهي التي تصون حقوق كافة المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية ونريدها دولة ديمقراطية يتمكن فيها كل مواطن من التعبير عن موقفه في اطار القانون بعيدا عن لغة التحريض وكل ما يمس امن الوطن والمواطن".

واشار الى ان "هذا ما نطمح اليه وهذا ما نتمناه لوطننا فشعبنا يستحق ان تكون عنده دولة نموذجية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني ونحن لا نستعمل تعبير الدولة العلمانية لكي لا يساء تفسير هذه الكلمة بل نشدد على الدولة المدنية التي تحترم حقوق المواطنين كافة".