الأحد: 25/10/2020

قبل أسبوع من حل الكنيست.. أزمة الائتلاف متواصلة والانتخابات تقترب

نشر بتاريخ: 18/08/2020 ( آخر تحديث: 19/08/2020 الساعة: 10:05 )
قبل أسبوع من حل الكنيست.. أزمة الائتلاف متواصلة والانتخابات تقترب

بيت لحم-معا- تبقى أقل من سبعة أيام حتى يتم حل الكنيست تلقائيا إذا لم يتم تمرير الميزانية، ولا يزال حزبا الليكود وأزرق أبيض بعيدين عن التوصل الى اتفاق.

وعقد الليلة الماضية اجتماع آخر لممثلي الحزبين ، حيث ناقشوا القضايا المتعلقة بأزمة الائتلاف ، بما في ذلك موضوع الميزانية والتعيينات العليا والحماية من الاستبعاد المحتمل للمحكمة العليا وأنظمة العمل الحكومية ، وبحسب الجانبين انتهى الاجتماع دون إحراز تقدم.

في وقت سابق ، أقرت الكنيست بكامل هيئتها مشروع قانون عضو الكنيست تسفي هاوزر لتأجيل الموافقة على ميزانية الدولة لمائة يوم في القراءة الأولى ، من أجل السماح للأحزاب بمحاولة التوصل إلى حل.ومع ذلك ، وبسبب الخلافات ، لن تجتمع اللجنة المالية للموافقة على مشروع قانون تأجيل الموافقة على الميزانية للقراءة الثانية والثالثة.

وحسب موقع واللاه العبري إذا لم تتم الموافقة على قانون هاوزر بحلول يوم الإثنين المقبل - فسيتم حل الكنيست تلقائيًا وستذهب إسرائيل إلى انتخابات رابعة.

وبدأ الخلاف الرئيسي بين الليكود وأزرق أبيض حول الميزانية حيث يطالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بميزانية فورية لبضعة أشهر ، وبعد ذلك ميزانية لعام 2021. من ناحية أخرى ، يطالب غانتس بميزانية لسنتين على النحو المنصوص عليه في اتفاق الائتلاف.كذلك فإن الليكود يطالب بمجموعة من التعديلات على الاتفاقية.