الإثنين: 23/11/2020

الامارات: التطبيع سيستمر حتى لو نفذت اسرائيل خطة الضم

نشر بتاريخ: 01/09/2020 ( آخر تحديث: 02/09/2020 الساعة: 09:14 )
الامارات: التطبيع سيستمر حتى لو نفذت اسرائيل خطة الضم



بيت لحم-معا- قال جمال المشرخ مدير التخطيط في وزارة الخارجية الاماراتية في إفادة للصحفيين في أبو ظبي ان بلاده حصلت على ضمانات وتأكيدات من الولايات المتحدة وإسرائيل بعدم تنفيذ خطة الضم في الضفة الغربية وغور الاردن.

لكنه اوضح أن التطبيع سيستمر حتى لو نفذت اسرائيل وبسطت سيادتها على مناطق في الضفة الغربية..لا يمكننا التكهن بما ستفعله إسرائيل في المستقبل ، لكن لدينا ضمانات من الولايات المتحدة وكذلك من إسرائيل ونحن نثق في تلك التأكيدات". لكنه أكد في نفس الوقت أن هذا هو أحد شروط إقامة العلاقات الدبلوماسية.

وقال المشرح إنه سيتم فتح سفارة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تل أبيب.

كما أشار إلى تقارير عن صفقة أسلحة تبيع بموجبها الولايات المتحدة طائرات F-35 إلى الإمارات ، قائلاً: "طلب F-35 موجود منذ فترة طويلة.لم يكن هذا هو الشرط أو المحرك لهذه الاتفاقية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه تم التوقيع في أبو ظبي، اليوم، على أول بروتوكول في مجالات البنوك والأموال، فيما اعتبر نتنياهو أن من شأن ذلك "المساعدة في دفع الاستثمارات المتبادلة".

وحسب البيان، فإن القائم بأعمال مدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، رونين بيرتس، ومحافظ بنك الإمارات، عبد الحميد سعيد، وقعا على البروتوكول الأول بين الدولتين ويتعلق بمجالات البنوك والأموال.

وأضاف البيان أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة إسرائيلية – إماراتية لدفع التعاون في مجالي المال والاستثمارات.

في غضون ذلك، نقلت القناة العامة الإسرائيلية "كان" عن مسؤولين في الوفد الإسرائيلي إلى الإمارات تقديرهم أنه سيتمكن مواطنون إسرائيليون من السفر جوا إلى أبو ظبي خلال الأشهر القريبة. وأضافوا أنه إلى جانب ذلك، يبحث الوفد الإسرائيلي مع مسؤولين إماراتيين عدة مجالات بينها الدبلوماسية، الصحية، الفضاء والعلوم، التجديد والتجارة.