الإثنين: 28/09/2020

الاحتلال يضع يده على قلاع أثرية شمال الضفة

نشر بتاريخ: 05/09/2020 ( آخر تحديث: 05/09/2020 الساعة: 19:14 )
الاحتلال يضع يده على قلاع أثرية شمال الضفة

سلفيت- معا- أعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عن وضع اليد ومصادرة قلعتي دير سمعان بمساحة 6 دونمات و75 مترا، ودير قلعة 17 دونما و915 مترا، غرب سلفيت.

وقال فارس الديك المختص في الشؤون الاسرائيلية والمحاضر في الجامعة العربية الامريكية، لـ معا: "لم نتفاجأ باعلان الاحتلال في الصحف الاسرائيلية عن نيته لمصادرة المناطق الأثرية والقلاع، بحجه أن الحاكم العسكري يرى في ذلك تحقيق مصلحة الجمهور ولترميم القلاع والمحافظة عليها، علما أن قلعة دير سمعان والأرض المحيطة بها تبلغ مساحتها 20 دونما، تحيطها مستوطنة ليشيم من جهاتها الشرقية والغربية والشمالية، والتي بدأ العمل فيها من قبل الاحتلال في نهاية عام 2010، واخدت بالتوسع على اراضي مواطني بلدات كفر الديك وديربلوط ورافات.

واضاف الديك، "لم تتوقف اعتداءات سلطات الاحتلال عند التضييق على منطقة دير سمعان الاثرية، واقتحامات المستوطنيين لها بإستمرار، بل قاموا بسرقة الأثار الموجودة فيها ومنع المواطنين الوصول إليها من خلال قطع الطرق الواصلة اليها، ومنع أصحاب الاراضي من الوصول اليها بسهولة".




واضاف، أن قلعة دير قلعة تقع على أراضي بلدة دير بلوط والتي تحاذيها مستوطنة "بيدوئيل" المقامة على أراضي المواطنين من بلدتي كفر الديك ودير بلوط والتي أقيمت في عام ١٩٨٣.ومنذ ذلك الحين حتى اليوم أصبح الوصول إلى القلعة بحاجة لمجهود حيث لا توجد طريق واصلة، اضافة الى مخاوف المواطنين من اعتداءات المستوطنين اثناء وجودهم بأراضيهم.
وقال: "لقد شهدنا في الأسابيع القليلة الفائته نشاطا واسعا لسلطات الاحتلال وسلطة الآثار الإسرائيلية تجاه المناطق الأثرية في داخل القرى الفلسطينية، وقاموا بتصوير العديد من المباني الأثرية والمقامات في بلدة بروقين وكفر الديك ودير غسانة وسنجل والعديد من البلدات الاخرى".

ونوه الديك، أنه وحسب الاعلان عن المصادرة بصحفهم الاسرائيلية يحق لأصحاب المناطق والاراضي التي صدر بحقها المصادرة الاعتراض على قرار المصادة لمدة 60 يوم منذ صدور الاعلان.

يشار إلى أن قلعتي دير سمعان ودير قلعة بنيت سنة 400 للميلاد، وتعود للحقبة الرومانية القديمة، وهي عبارة عن آبار وبرك ومنازل منحوتة في الصخر، ومعاصر للعنب والزيتون منحوتة أيضا في الصخر، وحتى طرقاتها مرصوفة بالفسيفساء، وتشكل لوحة رائعة الجمال من الداخل.

الاحتلال يضع يده على قلاع أثرية شمال الضفة
الاحتلال يضع يده على قلاع أثرية شمال الضفة
الاحتلال يضع يده على قلاع أثرية شمال الضفة