الإثنين: 26/10/2020

القواسمه: امنيتي ان أرى ابطال جودو فلسطين متوجين بالذهب.. وشباب الخليل بطلا للدوري.. والوطن محرر

نشر بتاريخ: 19/09/2020 ( آخر تحديث: 19/09/2020 الساعة: 12:48 )
القواسمه: امنيتي ان أرى ابطال جودو فلسطين متوجين بالذهب.. وشباب الخليل بطلا للدوري.. والوطن محرر

الخليل:- الحاج ناصر المحتسب – مدير العلاقات العامة والاعلام في اتحاد الجودو –الحاج معاوية القواسمه .. مهندسٌ يقود اتحاد الجودو من نجاح الى نجاح، قبطان سفينة الجودو الفلسطيني وسط بحرٍ من الأمواج المتلاطمة، تقلد منصب رئيس اتحاد الجودو عام (2014)، بعد رحيل طيب الذكر المرحوم الرئيس المؤسس للجودو البطل هاني الحلبي (ابو اياد)، رافقته في السفر في عدة مشاركات خارجية في بطولات لعبة الجودو المتعددة، اهمها على الاطلاق بطولة أمم آسيا عام (2015) في دولة الكويت الشقيقه، وبطولة العالم للشباب (بطولة جراند سلام) في العاصمة الامارتية الشقيقة (ابو ظبي)، حيث نسج خلالهما علاقات اكثر من رائعة تخدم لعبة الجودو.

البطاقة الشخصية لمهندس الجودو الفلسطيني:-

# معاوية فهد داود القواسمي، مواليد مدينة خليل الرحمن (1971) برج الميزان.

# حاصل على بكالوريوس محاسبة وادارة أعمال.

# حاصل على شهادة الماجستير في اصول الادارة والمحاسبة.

# يُحَضِرْ للحصول على شهدة الدكتوراه (في فقه الاقتصاد الاسلامي)، من جامعة الزعيم صباح الدين في مدينة استنبول في تركيا.

# رئيس اتحاد الجودو .. متزوج من السيدة المربية الفاضلة راوية يوسف الشعراوي ماجستير لغة انجليزيه .. اب لأربعة اولاد شابين هما (مجد و وليد)، وابنتان هما (ليما وسيما).

# افضل الفرق المحلية شباب الخليل، العربية الوحدات، العالمية برشلونه، افضل المنتخبات المانيا.

# الأكلات المفضلة لديه (المقلوبه الخليليه).

# اهم هواياته القراءة والسباحة.

رئيس اتحاد الجودو الحاج معاويه القواسمه وأهم المناصب المهنيه:-

# مدير دائرة الضريبة الفلسطينية الأسبق.

مدير عام بنك فلسطين في الخليل سابقا.

مدير ومؤسس بنك فلسطين في دولة الامارات العربية المتحده في مدينة (دبي) سابقا.

نائب المدير العام للبنك الاسلامي العربي الفلسطيني (القيادة العامة) في رام الله حاليا.

اهم المناصب الرياضية التي تقلدها الحاج معاويه القواسمه:-

تربط رئيس اتحاد الجودو الفلسطيني الحاج معاوية القواسمه علاقات متينه بسيادة اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولومبية، لذلك وُجِدَ تفاهم وتناغم وتجانس في كيفية خدمة الرياضة الفلسطينية وشبابها على الوجه الأكمل.

تقلد القواسمه رئاسة نادي شباب الخليل الرياضي (عميد الأندية الفلسطينية)، صاحب اكبر قاعدة جماهيرية على مستوى الوطن ودول الجوار، قرابة أل (6) سنوات متتاليه، حقق معه الانجازات التاليه:-

تجهيز وبناء مقر خاص للنادي، مع تجهيز ملعب معشب خاص ومضاء ليلاً للعميد.

حقق مع النادي ثلاث بطولات تاريخيه عام "2013" هي: (بطولة كأس الدولة الفلسطينية) بعد غياب عن خزائن النادي قرابة (28) عام، بطولة كأس الرئيس الشهيد (ابو عمار) رحمه الله، وكانت ليلة القدر من شهر رمضان المبارك لأول مره بتاريخ شباب الخليل، بطولة كأس السوبر الفلسطينية، وهي ايضاً لأول مره بتاريخ العميد، ومن باب الانصاف كان مدرب الفريق في حينه، المحاضر الآسيوي المدرب القدير وليد فطافطه القادم من الأردن الشقيق.

تأمين حافله لفرق نادي شباب الخليل الرياضية المختلفة (مِلْكْ خاص للنادي).

استضاف النادي في عهده، فريق بالستينو بطل الدوري التشيلي، الذي يتكون لاعبوه من ابناء الجالية الفلسطينية هناك، ولعب مباراة مع فريق شباب الخليل، فاز خلالها الفريق الضيف 2\صفر.

نسج القواسمه علاقات في غاية الأهمية مع قطبا كرة القدم الأردنية (الوحدات والفيصلي)، من خلال زيارته المهمة لمقر الناديين ولقاء المسئولين فيهما.

عَقَدَ اتفاقية توأمه لنادي شباب الخليل مع نادي الشباب العربي الاماراتي، من اجل التفاهم والتعاون الرياضي بين الناديين.

الحاج معاوية القواسمه ترأس اتحاد الجودو على مرحلتين:-

المرحلة الأولى كانت من عام (2014 الى نهاية عام 2016)، حيث انقطع عن رئاسة الاتحاد بسبب سفره واقامته في (دبي)، لتأسيس وادارة بنك فلسطين هناك.

المرحلة الثانية بدأت بعد عودته واستقراره في الوطن، بتاريخ (24\6\2018 حتى تاريخه)، فاز بانتخاباتٍ (بالتزكيه)، جرت بمقر اللجنة الأولومبية الفلسطينية، بحضور ممثل الاتحاد الدولي للجودو الدكتور هدي ذويب، وسيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية، والرجل "الأمين" أمين عام اللجنة عبد المجيد حجه الوفي للرياضة الفلسطينية.

تم انتخاب القواسمه نائباً للسيد سمير الموسوي رئيس اتحاد دول غرب آسيا للجودو.

تم انتخاب القواسمه نائباً للمهندس نعمان شاهر حسن رئيس اتحاد الجودو العربي.

اهم انجازات مهندس الجودو الفلسطيني "القواسمه" خلال المرحلتين:-

ترأس بعثة فلسطين للجودو للمشاركة في بطولة أمم آسيا، كما شارك في اجتماع الكونغرس لأمم آسيا التي جرت في الكويت عام (2015)، حيث شارك بانتخاب رئيس الاتحاد الآسيوي عطوفة الشيخ عبيد العنزي للدورة الثالثة على التوالي.

اجتمع مع رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ عبيد العنزي، واستطاع خلال الاجتماع انتزاع خمس مقاعد للجودو الفلسطيني والمقاعد هي: نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للجود، لجنة التطوير الاقتصادي، لجنة العلاقات العامة والاعلام، اللجنة الفنية، لجنة التحكيم، كما التقى سفير دولة فلسطين في الكويت الدكتور رامي طهبوب.

اجتمع مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو (موريس فايزر)، وتم الاتفاق والتفاهم معه على تقديم الدعم والمؤازرة لجودو فلسطين، والعمل الجاد على اقامة مقر رئيسي للاتحاد شاملا جميع المرافق.

عمل على تأمين قطعة أرض من بلدية الخليل، من أجل اقامة مقر رئيسي لاتحاد الجودو، وكان ذلك قبل سفره واقامته في (دبي)، حيث اصطحب معه ابن الخليل البار رجل الأعمال الحاج مازن ابو الضبعات لتفقدها.

ترأس بعثة فلسطين للمشاركة في بطولة العالم "للشباب والناشئين" في العاصمة ابو ظبي، وهي اكبر مشاركةً في تاريخ الجودو الفلسطيني.

ترأس بعثة الجودو الفلسطينية (المدارس) الى اليابان.

ترأس بعثة فلسطين للجودو الى كازاخستان.

ترأس بعثة فلسطين للمشاركة في اولمبياد البرازيل عام (2018).

ترأس بعثة فلسطين للجودو في مدينة الفجيرة في الامارات العربية المتحده.

في عهده شارك اتحاد الجودو في بطولة عرب في الأردن الشقيق عام (2019)، حيث حقق خلالها ابطالنا عديد الميداليات الفضية والبرونزية، وهو أكبر عدد للمداليات في تاريخ الجودو الفلسطيني.

شارك الاتحاد في عهده في بطولة الأندية العربية للجودو في تونس الخضراء، حقق الاتحاد خلالها الميدالية البرونزية، من خلال بطلة فلسطين في لعبة الجودو، البطلة الموهوبة سماح الشويكي عام (2019).

شارك الاتحاد في عهده ببطولة الأندية العربية البطلة في لعبة الجودو، التي جرت في مدينة مراكش المغربية.

في عهد مهندس الجودو الفلسطيني القواسمة، نظم اتحاد الجودو عديد البطولات التصنيفية والتنشيطية على مستوى الوطن اهمها: بطولة فلسطين المفتوحة للجودو (بطولة المرحوم هاني الحلبي)، التي جرت في المركز الكوري في الخليل، بمشاركة الأشقاء من غزة العزة.

حرص على تنظيم عديد الدورات التأهيلية والتطويرية لكوادر الاتحاد الخاصة بِ (الحكام، المدربين واللاعبين).

عمل بحرصٍ شديد على اقامة معسكر تدريبي للمدارس، لنشر لعبة الجودو على أوسع نطاق (معسكر اورثوذكسي بيت ساحور).

تم تنظيم بطولة الجامعات للجودو، بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للشباب (UNDP) في جامعة القدس في ابو ديس، باشراف مديرة البرنامج جولي سماره، ويومها قاد لاعبو اتحاد الجودو الأمين العام النشط البطل خالد ابو ارميله.

ترأس عديد الاجتماعات الخاصة باتحاد الجودو المركزي، في شقي الوطن (الضفة وغزه) والشتات، لبحث الأمور التي تهم لعبة الجودو، وخلال انتشار جائحة الكورونا حرص على التلاقي مع زملائه الاداريين عبر برنامج أل (Zoom)، لمواكبة كل التطورات التي تخص امور جودو فلسطين.

بسبب انتشار فايروس الكورونا في بداية عام (2020)، انخفضت نسبة النشاطات الخاصة باتحاد الجودو، شأنها شأن الرياضات الأخرى على مستوى العالم، ونسأل الله ان يكشف الغمة عن الأمه، حتى تعود نشاطاتنا كما كانت بمشيئة الله.

امنيات مهندس الجودو الفلسطيني الحاج معاوية القواسمة:-

الأمنية الرياضية الأولى: ان يرى لاعبو فلسطين للجودو على منصات التتويج العالمية، ويتمنى رؤيتهم متوجون بالذهب، وتمنى ان يرى بطل فلسطين الموهوب وسام ابو ارمله، مقلدا بالذهب في أولمبياد طوكيو المقبلة باذن الله.

الأمنية الرياضية الثانية: ان يرى فريق شباب الخليل، متوجا بكأس لقب دوري المحترفين الفلسطيني القادم، بقيادة الرئيس (الفدائي) مثقال الجعبري.

الأمنية الأخيرة هي ان يرى فلسطين وقد تحررت، وان يرى علم فلسطين يُرفرفُ فوق اسوار القدس عالياً شامخاً كريما.

توجه رئيس اتحاد الجودو ببالغ شكره وتقديره لسيادة اللواء جبريل الرجوب باني الرياضة الفلسطينية، كاتب اسم فلسطين بأحرفٍ من ذهب على الخريطة الدولية بجدارة واستحقاق، كما ثمن عالياً دور امين عام اللجنة الأولمبية الفلسطينية عبد المجيد حجه (ابو جهاد).