الثلاثاء: 20/10/2020

أزمة كورونا تلقي بظلالها على قطاع الفاكهة في غزة

نشر بتاريخ: 21/09/2020 ( آخر تحديث: 21/09/2020 الساعة: 14:19 )
أزمة كورونا تلقي بظلالها على قطاع الفاكهة في غزة

غزة_معا -طالبت الإغاثة الزراعية كافة العاملين في القطاع الزراعي من مؤسسات رسمية وأهلية وعلى رأسهم وزارة الزراعة بالعمل على دمج ثمار الفاكهة ضمن نقاط بيع الخضروات المرخصة من وزارة الزراعة.
وقالت الإغاثة في تصريح صحفي وصل معا نسخة منه إن قطاع الفاكهة لم يسلم من الأوضاع القائمة في ظل انتشار فيروس كورونا، وما تبع هذا الأمر من إجراءات وقائية طالت محافظات القطاع كافة ضمن خطة الطوارئ المشددة والتي حدت من حركة الأسواق والمواطنين، بهدف الحد من انتشار الفيروس.
وأوضحت أن القطاع ينتج ما يقرب من 95 ألف طن من أصناف الفاكهة المختلفة، ويشغل قطاع الفاكهة ما لا يقل عن مساحه 85 الف دونم، ومع الإجراءات المتبعة للحد من انتشار وباء كورونا من فصل للمحافظات والحد من حركة الأسواق أصبح يعاني مزارعو هذا القطاع من الوصول الي الأسواق, وصعوبة وصول التجار الى أراضي المزارعين ونقل منتجاتهم إلى الأسواق.
وشددت على ضرورة التأكيد علي أهمية التوافق بين الخطة التسويقية للمنتجات الزراعية و خطة الطوارئ من حيث الإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى التجهيز والتنسيق المسبق لعمليات الحصاد للمحصولين الرئيسين الزيتون والنخيل.
ودعت الإغاثة وزارة الزراعة إعطاء أولوية لمنتجات الفاكهة المنتجة في غزه عن المستورد، وتحديد أسعار عادلة لثمار الفاكهة، وتسهيل حركة التجار لنقل المنتجات إلى الأسواق مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.
وأشارت إلى أهمية تسخير بدائل في أزمة انقطاع التيار الكهربائي للمزارعين لتسهيل عملية الري لمحاصيلهم، وأيضا تسهيل وصول مزارعين الفاكهة إلى مزارعهم.

أزمة كورونا تلقي بظلالها على قطاع الفاكهة في غزة