الأربعاء: 21/10/2020

نصائح لخفض معدل استهلاك الوقود في السيارة

نشر بتاريخ: 21/09/2020 ( آخر تحديث: 21/09/2020 الساعة: 19:04 )
نصائح لخفض معدل استهلاك الوقود في السيارة

بيت لحم- معا- كشف النادي الألماني المتخصص في نشر الدراسات ونصائح السيارات بعض النصائح الجديدة من أبرز الخبراء السيارات لحل المشاكل الشائعة وعلى رأسها زيادة استهلاك الوقود الذي يعد هماً ثقيلا على مالكي السيارات لأن الذهاب إلى محطة الوقود لتزويد السيارة به يستهلك وقت وجهد وأموال أيضا.

وفيما يلي أبرز النصائح التي كشف عنها النادي الألماني للسيارات وفقًا لبعض التقارير الصحفية.

الطرق الرملية

عند سير السيارة على الطرق الرملية يرتفع الحمل على المحرك ومقاومته للطريق، ولذلك سترتفع نسبة استهلاك الوقود بشكل ملحوظ نتيجة الجهد الأكبر المبذول من المحرك.

تكييف السيارة

بعيدًا عن فصل الصيف، وبعض الدراسات التي أكدت أن التكييف لا يؤثر في معدل استهلاك الوقود، عند استخدام تكييف سيارتك سترتفع نسبة استهلاك الوقود لتصل إلى 20% فى المدينة، وبنسبة 3% على الطرق السريعة.

عطل في المحرك

إذا كان يوجد عيب في المحرك أو مشكلة ما في طريقة عمله قد تؤدي إلى استهلاك البنزين بكميات كبيرة ولذلك فإن من الأفضل إجراء الفحوصات والصيانات الدورية له بشكل منتظم.

لا تتخطى سرعة 100 كيلو متر في الساعة

مع زيادة سرعة السيارة على 100 كم في الساعة فإن استهلاك البنزين يزيد مع كل 10 كيلومتر إضافية إلى حوالي 10% بسبب مقاومة السيارة للهواء، ولذلك فإن القيادة بسرعة 100 كم مناسبة جدا للحفاظ على الوقود لأطول وقت ممكن.

الأوزان الثقيلة

حاول تجنب حمل الأشياء الثقيلة داخل السيارة، سواء في القمرة أو الصندوق الخلفي، فالأحمال الزائدة يرفع الحمل على المحرك ومقاومته للطريق وسترتفع نسبة استهلاك الوقود بشكل ملحوظ نتيجة الجهد الأكبر المبذول من المحرك.

ضبط ضغط الإطارات

تحدثنا عن هذه النقطة مؤخرا وأكدنا بأن ضبط الهواء بحسب ما أوصت به الشركة المصنعة للسيارة بشكل يومي يساهم في توفير الوقود بنسبة 20% تقريبا.

عطل في شمعة الاختراق

في حالة تلف شمعات الاحتراق، ستكون النتيحة ضعف ملحوظ في عزم السيارة، لذا سيرتفع الضغط على المحرك ليقوم بعدها باستهلاك كمية أكبر من الوقود.

إيقاف السيارة في الزحام

في حالات الزحام وأوقات الذروة على الطرقات، والتي تتسبب في شلل حركة السير، يجب أن توقف محرك سيارتك عن العمل، وذلك للحفاظ معدل استهلاك الوقود، وقد نسبة التوفير في هذا الموقف تحديدًا إلى حوالي 12%.

انسداد عادم السيارة

في حالة انسداد عادم السيارة فإن المحروقات غير المرغوب فيها لا تخرج من السيارة وهذا ما يزيد الضغط بداخلها ويجعل المحرك يستهلك وقود أكثر لكي يتنفس ويتمكن من أداء وظيفته.

انسداد فلتر الهواء

تأكد من فحص فلتر هواء السيارة كل فترة حتى لا يتعرض للانسداد ويضطرك لاستخدام وقود أكثر من المتوسط الطبيعي لمركبتك.