الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تبحث عن النوم سريعا؟.. إليك 10 طرق مدعومة علميا

نشر بتاريخ: 10/10/2020 ( آخر تحديث: 10/10/2020 الساعة: 23:14 )
هل تبحث عن النوم سريعا؟.. إليك 10 طرق مدعومة علميا

معا- يعاني كثير من الناس من التأخر في النوم والأرق، رغم النعس والتعب الشديدين، الأمر الذي يضعهم في ورطة التقلب لفترة طويلة في الفراش قبل أن يغلبهم النوم.


لكن دراسات عدة أثبتت فاعلية مجموعة من الطرق، التي يمكن لمن يشعر بالنعاس تطبيقها، إذ تسهم في تسريع الغرق في النوم على نحو مذهل.

تمرين التنفس

جرب تمرين التنفس الموصى به من هيئة الصحة العامة البريطانية. استلق على السرير، وذراعيك بعيدًا عن جانبيك، وراحتا الكف إلى أعلى. تنفس بعمق لكن بشكل طبيعي من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم أخرج الزفير برفق من خلال فمك، وعد إلى 5 مرة أخرى. استمر لمدة 3-5 دقائق.

تناول الخضروات

في دراسة أجراها باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية، أدى تناول مكمل المغنيسيوم إلى تحسين سرعة النوم لدى المصابين بالأرق. ومن هنا يوصى بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ لزيادة كمية المغنيسيوم بشكل طبيعي، أو خذ مكملا غذائيا.

حاول التخيل

تخيل مشهد مريح، مثل الشاطئ، يساعد المصابين بالأرق على النوم بسرعة 20 دقيقة قبل المعتاد، وذلك وفق نتائج بحث نُشر في مجلة "بحوث السلوك".



اضبط وقت نومك

يساعد تحديد وقت النوم والاستيقاظ على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية. لذا، بالإضافة إلى ضبط منبه الصباح، اضبط ساعة نومك في الليل، ولا تترك الأمور إلى تصل إلى حد الإنهاك.

جرب الزيوت العطرية

هذه ليست مجرد حكاية قديمة للزوجات، فرائحة اللافندر المهدئة يمكن أن تساعدك حقًا على التخلص من الأرق بسرعة أكبر، وتجعل النوم أكثر إشباعًا، وفق دراسات مختلفة. جرب رش رذاذ بعض الزيوت العطرية المريحة على الوسادة وستشعر بالفرق.

لا تعد الأغنام

وجدت دراسة أجراها باحثو من جامعة أكسفورد، أنه عندما صدرت تعليمات للمصابين بالأرق للقيام بعد الأغنام من أجل النوم، فإنهم في الواقع استغرقوا وقتا أطول. لذلك، تخلى عن الفكرة القديمة بعد الأغنام من أجل النوم.

تجنب الكافين

يستغرق جسمك 5 ساعات حتى يتخلص من نصف كمية الكافيين التي تتناولها خلال اليوم، وقد يستغرق الأمر ضعف ذلك حتى يتم التخلص من الكافيين تمامًا. من هنا، حاول عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ10 ساعات.



محاولة الكتابة

احتفظ بمفكرة وقلم بجوار سريرك، واكتب قبل أن تخلد للنوم، فالكتابة قد تساعدك كثيرا في تبديد الأرق، وهذا ما يوصي به كثير من الأطباء من أجل نوم أسرع.

لا تضغط على نفسك

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة غلاسكو أن محاولة النوم في حين أن الشخص لا يشعر فعلا بالنعاس قد تأتي بنتائج عكسية. ومن هنا ينصح الأطباء بعدم الضغط بقوم من أجل النوم.

حافظ على قدميك دافئتين

وجدت دراسة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر" عن وجود علاقة وطيدة بين الأقدام الدافئة والنوم. فالأقدام الدافئة تساعد في فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، وهو أمر مطلوب من أجل النوم.