الخميس: 22/10/2020

المؤتمر السنوي للفريق الأهلي للموازنة العامة 2020

نشر بتاريخ: 14/10/2020 ( آخر تحديث: 14/10/2020 الساعة: 08:14 )
المؤتمر السنوي للفريق الأهلي للموازنة العامة 2020

بيت لحم- معا- قالت منسقة الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة ومنسقة التدقيق المجتمعي في ائتلاف أمان لميس فرّاج، إن غياب الشفافية والتشاركية في التخطيط للموازنة العامة يعمق الأزمة.
وكان الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة أطلق أواخر أيلول الماضي مؤتمره السنوي للموازنة العامة للعام 2020، عبر تقنية الزوم.
وتناول المؤتمر في جلسته الاولى الأداء المالي خلال النصف الاول من العام الجاري, وواقع المنح والمساعدات الخارجية للموازنة وتراجعها في ظل التحديات العامة التي تعصف بالقضية الفلسطينية.
وأوضح الخبير الاقتصادي البروفيسور طارق الحاج لبرنامج ستوديو السابعة الذي يبث عبر فضائية معا وتقدمه الزميلة رنا أبوفرحة أن الموازنة العامة عبارة عن موازنة برامج وأداء، مطالبا بتوضيحات وتفصيلات أكثر وأن تكون هناك رقابة مستقلة على أدائها.
وتحدثت فراج خلال الحلقة عن ما جاء في التقرير وأبرزه فيما يتعلق بالانفاق لصالح قطاعات بشكل أكبر من سواها، مثل قطاع الأمن والصحة الذي يعتبر أولوية في ظل الأزمة الصحية العالمية والتي تعاني منها فلسطين أيضا.
تناول التقرير السنوي أيضا تأثير حالة الطوارىء وما رافقها من اغلاق شامل وجزئي على الايرادات المتحققة في النصف الاول من العام الجاري والتي شهدت انخفاضا متوقع أن يستمر حتى نهاية العام كما جاء في التقرير.
للمزيد، الحلقة كاملة: