الأربعاء: 21/10/2020

السفير طوباسي يطلع رؤساء تحرير الصحف اليونانية على التطورات السياسية في فلسطين

نشر بتاريخ: 15/10/2020 ( آخر تحديث: 15/10/2020 الساعة: 17:12 )
السفير طوباسي يطلع رؤساء تحرير الصحف اليونانية على التطورات السياسية في فلسطين

أثينا- معا- أطلع سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، رؤساء تحرير الصحف اليونانية على التطورات السياسية في فلسطين، في ظل استمرار الاحتلال بالتوسع الاستيطاني وإصراره على سرقة أراضي المواطنين، في إطار محاولات استكمال المشروع الاستعماري على حساب شعبنا.

وأوضح السفير طوباسي خلال اللقاء، الموقف الفلسطيني من اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال إضافة إلى الرؤية المتعلقة بحل الدولتين، والتحديات والمخاطر التي تواجه هذا الخيار الدولي.

وتناول خلال اللقاء العلاقات اليونانية الفلسطينية على المستويين الرسمي والشعبي، والمواقف اليونانية، والتضامن اليوناني الحزبي والشعبي مع الحقوق الفلسطينية، خاصة ما جسده قرار البرلمان اليوناني بالإجماع حول الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتطرق طوباسي الى مواقف الاتحاد الأوروبي بما فيه الحكومة اليونانية، من سياسات الاحتلال والموقف من عملية السلام بالمنطقة، مؤكدا ضرورة ارتقاء المواقف الى إجراءات عقابية عملية وفق القانون الدولي.

وركز على الرؤية الفلسطينية والتي تتلخص بطلب الرئيس محمود عباس من الامين العام للأمم المتحدة، البدء بإجراءات التحضير والدعوة لانعقاد مؤتمر دولي للسلام بالشرق الأوسط، يقوم على أساس القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة برعاية الرباعية الدولية، بهدف انهاء الاحتلال الكولونيالي، والوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، وحل قضية اللاجئين وفق القرار الأممي 194 والقضايا النهائية الأخرى.

وبحث طوباسي مع رؤساء التحرير آفاق تطوير تغطية الصحف للأحداث في فلسطين، مثمنا موقفهم الثابت تجاه حقوق شعبنا وحريته من الاحتلال، وإشاعة السلام العادل والثابت، على أساس حل الدولتين، والدور الايجابي الذي تقوم به هذه الصحف واسعة الانتشار، بالتعاون مع السفارة في الشأن الاعلامي.

وقدم السفير لرؤساء التحرير صورة القدس، كهدايا رمزية، ونقل لهم تحيات نقابة الصحفيين والاعلاميين في دولة فلسطين.