السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو زهري ينعى القائد الوطني الكبير د. صائب عريقات

نشر بتاريخ: 10/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 13:35 )
أبو زهري ينعى القائد الوطني الكبير د. صائب عريقات



رام الله- معا- نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أ.د. علي زيدان أبو زهري رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والأمين العام د. دوّاس دوّاس وكافة العاملين باللجنة الوطنية، بمزيد من مشاعر الحزن والأسى، إلى الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وإلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى أحرار العالم، القائد الوطني الكبير أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب محمد صالح عريقات "أبو علي"، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 65 عاما، بعد حياة حافلة بالنضال قضاها في خدمة القضية الفلسطينية، وبعد صراعه مع مضاعفات مرض كورونا والالتهاب الرئوي.


وقال أبو زهري إن رحيل القائد الوطني د. صائب عريقات يعد خسارة للمشهد الوطني بما حباه الله من سجايا وخصال نبيلة، وبما امتلكه من قدرات أسهمت في إثراء الحركة الوطنية أمام غطرسة الاحتلال، وما حققه من إنجازات وطنية سجلها له التاريخ، وسيبقى يذكره أبناء شعبه دبلوماسيا فذا، ومفكرا وكاتبا، مما جعل منه مدرسة وطنية في خدمة فلسطين والقضايا القومية العربية، والذي برحيله يفقد الشعب الفلسطيني أحد فرسانه وقامة من قامات حركته الوطنية، التي تمسكت بالنضال والوحدة سبيلاً لتحرير فلسطين.

وتقدم أبو زهري، إلى عائلة الفقيد وإلى كافة أبناء الشعب الفلسطيني، بأحر التعازي والمواساة، متمنيا من الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وكان الفقيد قد شغل منصب نائب رئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991، وعين رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994 حتى أضحى كبيرا للمفاوضين الفلسطينيين، وأول منصب لوزير الحكم المحلي في حكومة الشهيد الراحل القائد ياسر عرفات "أبو عمار"، وانتخب ممثلا لمحافظة أريحا في المجلس التشريعي عام 1996 ومرة أخرى في العام 2006، ومن ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح، وأمين سر لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد أن كان عضوا فيها.