الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو غزالة: اللقاح الالماني والامريكي الافضل عالميا بنسبة 90%

نشر بتاريخ: 10/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 13:40 )
ابو غزالة: اللقاح الالماني والامريكي الافضل عالميا بنسبة 90%

الخليل- معا- قال د.روبين ابو غزالة اختصاصي علم فيروسات ضمن برنامج "طلة صباح" الذي يقدمه الاعلامي عادل اغريب ويبث على فضائية معا واذاعة الرابعة ان شركتي فايزر الامريكية وبيونتيك الالمانية هما اول شركتين تبين فعالية لقاحهما بنسبة 90% وهناك العشرات من اللقاحات قيد البحث، نجاعة هذا اللقاح هو استجابة الجسم له وانتاج اجسام مضادة ولكن الفحص الاساسي يجب ان يكون هو ان هذا اللقاح يوفر الحماية للجسم وليس فقط الاستجابة .



واضاف ان الشركتين قامتا باجراء التجارب على 43 الف شخص ووصل اللقاح لـ 90% .
واشار الى ان التجارب الروسية والصينية تجارب ناجحة ولكن لم تكن بفعالية التجارب الالمانية والامريكية كما انها اجريت على عدد قليل من الاشخاص كما انها لم تصل الى درجة حماية الجسم ويعطي النتيجة للاطمئنان بالحماية من الفيروس .
واكد ان الشركة الالمانية بيونتيك هي الاساس وهي من قامت بتصنيع هذا اللقاح ومن ثم دخلت الشركة الامريكية فايزر كشريك والامريكين هم اكثر المستفيدين من اللقاح .
وتابع "ان اللقاح متميز وهو الافضل عالميا بنسبة 90% لكن المشكلة ان اول مليار جرعة ستذهب الى الدول الغربية، وشركة فايزر الامريكية قالت بانه حتى نهاية الـ2021 من الممكن انتاج مليار و300الف جرعة واول مليار سيذهب الى الدول الغربية ومن ثم ياتي دور الدول الاخرى .
وقال "الواضح ان الوباء سيستمر لاشهر طويلة ولكي تستمر الحياة يجب ان نتعايش مع هذا الفيروس وان نلتزم بالاجراءات الوقائية والتعليمات الصحية".