الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد 244

نشر بتاريخ: 15/11/2020 ( آخر تحديث: 15/11/2020 الساعة: 11:25 )
"يومياتُ فيروس"  العدد 244

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

وزيرةُ الصحةِ الفلسطينية: عددُ الإصاباتِ الحقيقيِّ في فلسطين ثلاثةُ أضعافِ ما يتمُّ الإعلانُ عنه، ونسبةُ الوفياتِ والعدوى عاليةٌ في المُحافَظات، ونَدُقُّ ناقوسَ الخطرِ في مُحافَظَتَيْ نابلس وسلفيت

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ستَّمائةٍ وثلاثاً وخمسينَ إصابة، منها ثلاثُمائةٍ وعشرُ إصاباتٍ في غزة، ولا معطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ أربعاً وسبعينَ ألفاً وثلاثَمائةٍ وخمسينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ أربعينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم تسعةٌ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ستَّمائةٍ وثلاثاً وثلاثينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي سبعةً وثمانينَ فارزة تسعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 في قفزةٍ حادةٍ، العالمُ يسجلُ حوالي سبعِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، منها حوالي واحدٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 ترامب: سيكونُ اللقاحُ مُتاحاً لكلِّ سُكّانِ الولاياتِ المتحدةِ في نيسانَ القادم، ومستشارُ بايدن: لا تُوجَدُ خِطَطٌ لفرضِ عزلٍ عامٍّ العامَ المُقبل، وواشنطن بوست تقول: مائةٌ وثلاثونَ مِنْ ضُبَّاطِ الخِدمةِ السِّرِّيَةِ أُصيبوا بكورونا عَقِبَ حملةِ ترامب.

📌 وزيرُ الصحةِ الروسي: نتوَقَّعُ إتمامَ التجاربِ السريريةِ للقاحِنا الثالثِ قبلَ نهايةِ العامِ الحالي.

📌 عالِمٌ صيني: معدلُ نقلِ العدوى العالي هو سِمَةٌ مُمَيِّزَةٌ لمرضى كورونا بدونِ أعراض.

📌 أردوغان: يجبُ أن يكونَ لقاحَ كورونا مُلْكاً للبشريةِ وألاَّ يتمَّ استغلالُه من أجلِ طموحِ الشركات.

📌 الصحةُ العالمية: الوضعُ الوبائيُّ في تونس مُقلِقٌ جداً. وبدءُ حالةِ الإقفالِ التامِّ في لبنانَ حتى نهايةِ الشهرِ الحالي.

📌 شركةُ مايكروسوفت الأمريكيةُ تّتَّهِمُ هاكَرْزْ يَنْشَطونَ من روسيا وكوريا الشماليةِ لمحاولةِ سرقةِ بياناتٍ حساسةٍ من شركاتٍ عاملةٍ على تطويرِ الأدويةِ واللقاحاتِ ضدَّ فيروسِ كورونا.

📌 العراقُ يسجلُ ألفينِ وستَّمائةٍ وتسعين إصابةً وثماناً وأربعينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ أربعَمائةٍ وإحدى وأربعينَ إصابةً وعشرينَ وفاة، والمغربُ ترصدُ خمسَةَ آلافٍ وخمسَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً وإحدى وستينَ وفاة.

📌 الإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وستاً وعشرينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والأردنُ يسجلُ أربعةَ آلافٍ وأربعَمائةٍ وتسعاً وستينَ إصابةً وإحدى وسبعينَ وفاة، والكويتُ ترصدُ سبعَمائةٍ وثمانَ عشرةَ إصابةً وثلاثَ وفيات، وقطرُ تسجلُ مائتينِ وخمساً وثلاثينَ إصابة.

📌 مصرُ ترصدُ مائتينِ وأربعاً وعشرينَ إصابةً واثنتي عشرةَ وفاة، ولبنانُ يرصدُ ألفاً وتسعَمائةٍ وأربعَ إصاباتٍ وإحدى وعشرينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وسبعاً وخمسينَ إصابة، وتونس ترصدُ ألفاً وخمسَمائةٍ واثنتينِ وستينَ إصابةً وثماناً وخمسينَ وفاة.

📌 ليبيا ترصدُ ثمانَمائةٍ وأربعاً وعشرينَ إصابةً وعشرَ وفيات، والجزائرُ تسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ منذُ بدءِ الجائحةِ بَلَغَت ثمانَمائةٍ وسبعاً وستينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، كما سجلت سوريا ستاً وستينَ إصابةً وأربعَ وفيات، فيما سجلتِ اليمنُ إصابةً واحدة. ولا بياناتٍ عن السودانِ وسلطنةِ عُمان.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ أحدَ عشرَ مليونِ حالةٍ بعد أن سجلتْ أكثرَ من مائةٍ وثلاثةٍ وثمانينَ ألفِ إصابةٍ وحوالي ألفٍ وأربعِمائةِ وفاة خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من خمسةٍ وأربعينَ ألفِ إصابة.

📌 البرازيلُ حوالي ستةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، فيما سجلت الأرجنتينُ اثنيْ عشرَ ألفِ إصابة، كما رصدت روسيا لأولِ مرةٍ أكثرَ من اثنينِ وعشرينَ ألفِ إصابة، ورصدت فرنسا حوالي أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إسبانيا ترصدُ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من سبعةٍ وعشرينَ ألفَ إصابة، فيما تخَطَّت الإصاباتُ في إيطاليا أربعينَ ألفَ إصابة، كما سجلت ألمانيا أكثرَ من ثلاثةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 بولندا ترصدُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، فيما رصدت أوكرانيا حوالي اثنيْ عشرَ ألفِ إصابة، كما رصدت رومانيا أكثرَ من تسعةِ آلافِ إصابة، وسجلت البرتُغالُ قفزةً حادةً في الإصاباتِ بلغت أكثرَ من ستةِ آلافٍ وستِّمائةِ حالة.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ اليوميةُ في تركيا تبلغُ مستوياتِ ذروةِ الجائحة بتسجيلِ أكثرِ من ثلاثةِ آلافِ إصابةٍ وثلاثةٍ وتسعينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةٍ وثلاثينَ إصابةٍ وعشرَ وفياتٍ جديدة، ونتنياهو يُعلنُ أن إسرائيلَ وقَّعَتْ اتفاقاً مع شركةِ فايْزَرْ لشراءِ اللقاحِ المُحتَمَل.