الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل تنظمان جولة ميدانية على مشاريع "نجاحها" في نابلس

نشر بتاريخ: 25/11/2020 ( آخر تحديث: 25/11/2020 الساعة: 15:52 )
الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل تنظمان جولة ميدانية على مشاريع "نجاحها" في نابلس

نابلس-معا- نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وإنقاذ الطفل والحكومة الكندية جولة ميدانية لزيارة ثلاثة من المشاريع الريادية التي تنفذها الفتيات ضمن مشروع "تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي في الضفة الغربية ومحافظات قطاع غزة - نجاحها " في محافظة نابلس.

وضم الوفد كل من السيد جيسون لي مدير مؤسسة إنقاذ الطفل في الأرض الفلسطينية المحتلة وميرا نصراوي مسؤولة المشروع لدى الحكومة الكندية ومدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش، بالإضافة لطاقم المشروع من الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل .

وشملت الجولة زيارة المستفيدة من مشروع " نجاحها " عبير أقطش المختصة بصناعة حلوى الجوزية، حيث قامت المستفيدة بتقديم نبذة عن فكرة مشروع والمراحل التي خاضتها خلال المشروع بداية من مرحلة التقدم بالطلب للانضمام للمشوع والتدريبات ومن ثم الحصول على منحة المشروع .

وعبرت عبير أقطش عن سعادتها بالمشروع ونجاحه في المنطقة واقبال الزبائن على منتجها وهو الأمر الذي يدفعها للتوسع في صناعة الحلويات وافتتاح معمل ومحل حلويات في مدينة نابلس الى جانب معملها الحالي الموجود في بلدة زعترة جنوب نابلس .

وتم زيارة المستفيدة في بلدة عزموط الشابة الريادية شروق شحادة التي تقوم بزراعة الزعتر و الأعشاب العطرية والطبية (الميرامية ، الزعتمانة)، التي عبرت عن فرحتها بحصولها على هذا المشروع وهو المشروع الذي مكنها من دفع جزء من أقساطها الجامعية وعزز حضورها الاجتماعي في عائلتها ومجتمعها .

وتقول الريادية شروق شحادة بأن زراعة الزعتر والنباتات الطبية والعطرية زراعة نادرة في قرى وبلدات شرق نابلس وان هذا الوضع سهل ترويجها لمنتجاتها وأدى لكثرة الطلب عليه وهو الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أوضاعها الاقتصادية .

كما تم زيارة جمعية التوفير والتسليف في مدينة نابلس ومشروعهن الذي هو عبارة عن مطبخ وتصنيع غذائي، وقامت عضوات الجمعية باطلاع الوفد على المنتجات التي تقوم الجمعية بتصنيعها وترويجها، حيث تعمل عضوات الجمعية على انتاج وتسويق مجموعة من المنتجات الغذائية بالإضافة لعملهن في مجال تجهيز طلبات الطعام للمؤسسات والأفراد ، كما تعمل الجمعية في أنشطة أخرى .

وشددت عضوات الجمعية على أهمية مشروع "نجاها" الذي يستهدف الشابات ويتيح لهن فرصة امتلاك وإدارة مشاريع وبالتالي تحسين ظروفهن وظروف اسرهن الاقتصادية وبالتالي تعزيز حضورهن المجتمعي على كافة الأصعدة .

وفي نهاية الجولة قامت عضوات التوفير والتسليف بالتعبير عن شكرهن للمؤسسات القائمة على المشروع من خلال تقديم هدايا للوفد والتي كانت عبارة عن مشغولات يدوية تراثية فلسطينية.

ويشار الى أن مشروع " تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي – نجاحها "، تنفذه انقاذ الطفل بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ومركز العمل التنموي (معا) وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وبدعم من حكومة كندا .