الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدرة: قطاع غزة ليس في منأى من موجة كورونا الجديدة

نشر بتاريخ: 03/12/2020 ( آخر تحديث: 04/12/2020 الساعة: 00:56 )
القدرة: قطاع غزة ليس في منأى من موجة كورونا الجديدة



غزة- معا -قال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة إن نسبة الإصابة بين الأعمار 18 عاما إلى 50 عاما بلغت 60 % من بين مجمل الإصابات المسجلة.





وأكد القدرة خلال المؤتمر الصحفي أن 75 % من الإصابات تظهر عليهم اعراض مختلفة و تشتد بحسب قوة المناعة والامراض المصاحبة.
وأوضح أن الإصابات الناتجة عن ازدحام الأسواق وإقامة الأفراح وبيوت العزاء بلغت 50 % من مجمل الإصابات، مضيفا أن القطاع ليس في منأى من الموجة الجديدة حيث سجل 10885 حالة نشطة بعد تسجيل 564 إصابة جديدة في الدورة الأولى لهذا اليوم.
وتابع، نسبة الإصابة للمواطنين فوق ال 50 عاما أو ذوي الامراض المزمنة بلغت 20%من مجمل الإصابات المسجلة، موضحا أن أعداد المخالطين للإصابات خلال الأسبوع الأخير بلغت 17 ألف مخالط.
ونوه أن نسبة إشغال الأسرة للحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية داخل اقسام العزل بلغت 61 % بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة، مشيرا إلى أن الوزارة بذلت جهودها لزيادة القدرة السريرية للحالات التي تحتاج إلى عناية من 100 سرير إلى 150 سريرا وصولاً إلى 200 سرير عناية بما يتطلبة ذلك من كوادر ومستلزمات.
وأكد أن الوزارة عملت على زيادة أعداد الكادر البشري للتعامل مع الجائحة والذي كان أخرها توفير 1000 كادر على بنود التشغيل المختلفة .
وشدد على أن البرامج الإحصائية المختلفة التي تتنبأ بلحظة الذروة فإن لحظة الذروة في القطاع ستمتد ما بين الفترة الواقعة من 15 ديسمبر الجاري الى الأول من يناير المقبل، مؤكدا أن الواقع يشير إلى أننا لازلنا على مرحلة عالية من الخطورة وأننا ننظر ألى الفترة القادمة باعتبارها الأكثر خطورة بما يمثلة ذلك ذروة حدوث الانفلونزا الموسمية وبما ترصده إحصائيات الإصابات المختلفة المتعلقة بكوفيد 19.
وأكد أن الوزارة تواصل جهودها الاستثنائية في رفع قدرة المختبر المركزي بشكل مستمر لزيادة عدد الفحوصات الخاصة بفيروس كوفيد 19.
وطالب كافة الجهات المحلية والإقليمية والدولية إلى إسعاف عاجل للمنظومة الصحية بمايلزمها من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم الوقاية والمختبرات وتدعيم محطات الأكسجين.