الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

سعد يسلم رسمياً الحكومة الفلسطينية اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190

نشر بتاريخ: 10/12/2020 ( آخر تحديث: 10/12/2020 الساعة: 16:02 )
سعد يسلم رسمياً الحكومة الفلسطينية اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190

نابلس- معا- سلم شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، عضو مجلس إدارة منظمة العمل الدولية (ILO)، وزيرة المرأة "آمال حمد" نسخة الحكومة الفلسطينية من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (190)، حول القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، التي أقرها المؤتمر المئوي لمنظمة العمل الدولية المنعقد في جنيف بتاريخ 10 حزيران 2019م.

جاء ذلك في لقاء عمل مشترك خصص لهذه الغاية عقد صباح هذا اليوم 9 كانون أول 2020م، في مقر الاتحاد بمدينة نابلس، شارك فيه"رشا الشرفا" مديرة الأنشطة في مكتب منظمة العمل الدولية في القدس، والنقابية"عائشة حموضة" سكرتير دائرة المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ووفد من وزارة المرأة وجمع غفير من النقابيات والنقابيين من مختلف محافظات الوطن، ويندرج هذا المسعى التعاوني ضمن أهداف الوزارة والاتحاد للتصدي لمظاهر العنف التي تتعرض لها النساء العاملات.

وحول ذلك، قالت: وزيرة المرأة "إنه وبموجب هذه الاتفاقية سيتم العمل على تعزيز مشاركة المرأة في العمل النقابي، وتأطير تواجدها ضمن الاتحاد، وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، والتوعية بحقوق المرأة العاملة بالعمل اللائق والإنصاف في الأجور، والحماية من العنف في بيئة العمل، ومواءمة التشريعات مع الاتفاقيات الدولية.

وأضافت، "إن الشراكة بين الوزارة والاتحاد تتضمن برامج بناء قدرات وتأهيل وتمكين العاملات في القطاع الخاص، والعاملات في دائرة المرأة في الاتحاد، للتوعية بقضايا النوع الإجتماعي، بحيث يتم إدماجها في الخطط والبرامج والسياسات والموازنات".

بدوره، أوضح سعد أهمية تكامل الجهود مع الوزارة لرفع المعاناة عن المرأة العاملة، وتأمين حقوق العاملات بشكل خاص في القطاع العام، مواءمة قوانين العمل في فلسطين مع الاتفاقيات الدولية، وتوفير الحماية للمرأة العاملة.

كما قدمت عائشة حموضة عرضاً مكثفا للاتفاقية وحاجة فلسطين لها، لمأسسة وتضمين وتعميم قضايا النوع الاجتماعي وتمكين النساء وخاصة العاملات منهن وإدماج مفاهيم النوع الاجتماعي ضمن نهج الشراكة والتعاون بين الاتحادوالوزارة، بهدف تعزيز قيم المساواة والعدالة، وصولاً لإنصاف المرأة في عالم العمل وتوفير بيئة عمل لائقة آمنة وخالية من العنف ورفع نسبة تمثيل النساء في مؤسسات العمل النقابي.

كما قدمت النقابية اعتماد أبو جلاله منسقة دائرة المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، عرضاً تضمن إنجازات دائرة المرأة في قطاع غزة، خلال مرحلة العمل الماضية، وأشادت بدور وزارة المرأة كشريك استراتيجي في تحقيق ما تتطلع إليه نساء فلسطين، وإنصافهن بما يتسق مع معايير منظمة العمل العربية والدولية؛ لتعميق مقاصد المساواة بين الجنسين، وإدماج النوع الاجتماعي في أماكن العمل من خلال تحديد التحديات والفجوات، والوصول إلى حالة تسهم في تحقيق المساواة بين الجنسين.

وتحقيق أهداف الاتحاد الرامية إلى إنهاء العنف والتحرش الواقع على النساء العاملات؛ وتنظيمهن داخل النقابات وتمثيلهن تمثيلاً فعلياً في الهياكل الإدارية كافة، وفي مواقع صنع القرار داخل الاتحاد والنقابات، بدءاً من عضوية الأمانة العامة ومروراً باللجنة التنفيذية والنقابات العامة والفرعية وانتهاء باللجان العمالية في مواقع العمل.