منتشرة بكثرة في اسرائيل- جنوب افريقيا: الطفرة معدية جدا لكنها لاتسبب مرضا اكثر خطورة

نشر بتاريخ: 10/01/2021 ( آخر تحديث: 11/01/2021 الساعة: 10:39 )
منتشرة بكثرة في اسرائيل- جنوب افريقيا: الطفرة معدية جدا لكنها لاتسبب مرضا اكثر خطورة

بيت لحم-معا- كشف تقرير "امان..الاستخبارات الاسرائيلية بان الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، باتت تنتشر في إسرائيل بشكل مخيف.

ونقلت القناة العبرية عن مركز الأمن القومي الإسرائيلي لمتابعة شؤون كورونا، تأكيده بأن الطفرة باتت تنتشر بين السكان الإسرائيليين بمعدل مرتفع يصل لعشرات بالمائة من عدد الإصابات المسجلة يوميًا.

وأشار تقرير أعدته القناة إلى أن هذا يؤثر بالفعل على مدى انتشار المرض ومن المتوقع أن يزيد تأثيره بتوسع عدد الإصابات.

في ذات السياق اجرت صحيفة يديعوت احرنوت مقابلة مع خبير فيروسات في جنوب افريقيا "باري ديفيد شوب" موضحًا أنه على الرغم من القلق ، ووفقًا للاختبارات التي أجريت ، فإن اللقاحات ضد فيروس كورونا فعالة أيضًا ضد الطفرة.

واضاف "تم العثور على المتغير بالتأكيد في جنوب إفريقيا ، لكننا لسنا متأكدين من مصدره. هناك الكثير من الطفرات في فيروس كورونا ، ولكن ما يثير القلق هو عندما تتشكل الطفرات المسؤولة عن اتصال الفيروس بالخلايا البشرية وفي طفرة جنوب افريقيا تم العثور على ثلاث طفرات جديدة.

وفقًا للبروفيسور ، كلما ازدادت الطفرات زاد القلق بشأن عدم فعالية اللقاحات ضدها. ومع ذلك ، يوضح "في هذا الوقت لا يوجد ما يشير إلى أن اللقاح لا يعمل ضد الطفرة. وحتى لو كانت هناك مشكلة في تأثير اللقاح على الطفرة ، يمكن تعديل اللقاح وتكييفه لطفرة معينة.

يقول البروفيسور شوب: "هناك ثلاثة أسئلة مهمة يجب طرحها حول الفيروس الجديد". "الأول هو ما إذا كانت الطفرة الجديدة معدية أكثر؟ الجواب نعم ، 70٪ معدي أكثر من فيروس كورونا الأصلي.

السؤال الثاني هو ما إذا كان اللقاح غير فعال ضد الطفرة ، والإجابة هي في رأينا أن الأمر ليس كذلك.

السؤال الثالث هل الطفرة تسبب مرض أكثر خطورة؟ ما زلنا نحقق فيه ، لكن لا يوجد دليل حاليًا على ذلك."

فيما يتعلق بفاعلية اللقاحات على الطفرة ، يوضح البروفيسور مرة أخرى أنه يتم اختبار الفعالية على عينات اللقاحات المرسلة من جميع أنحاء العالم. "Astraznica و Pfizer واللقاح الروسي واللقاح الصيني. في الوقت الحالي ، يبدو أن كل هذه اللقاحات فعالة ضد الطفرة في جنوب إفريقيا."