الإثنين: 18/01/2021

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 14/01/2021 ( آخر تحديث: 14/01/2021 الساعة: 13:11 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وأربعة

الأربعاء – الثالث عشر من كانون الثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

في يومِ سحبِ الثقة من ترامب، زيادةٌ غير مسبوقةٍ في الوفياتِ وارتفاعٌ كبيرٌ في الإصاباتِ في أمريكا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ تسعَمائةٍ وثماناً وسبعينَ إصابةً وثلاثينَ وفاة، منها أربعُمائةٍ وسبعٌ وثلاثونَ إصابةً وتسعُ وفياتٍ في غزة، ومائةٌ وسبعٌ وسبعونَ إصابةً وحالتَيْ وفاةٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وستينَ ألفٍ وستِّمائةٍ واثنتينِ وخمسينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وثمانِمائةٍ وأربعِ عشرةِ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثلاثةً وتسعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 عودةُ المدارسِ الابتدائيةِ في غزةَ للعملِ يومينِ لكلِّ طالبِ في الأسبوع، فيما بقيت مدارسُ الأونُروا مُغلقة.

📌 تسجيلُ خمسِ إصاباتٍ في سجنِ ريمون، وتدهوُرُ الوضعِ الصحِّيِّ للأسيرِ باسل عجاج المصابِ بكورونا، ومصدرٌ إسرائيليٌ يقولُ أن الاحتلالَ سَلَّمَ الصحةَ الفلسطينيةَ مائتيْ جرعةِ لقاحٍ لتطعيمِ الطواقمِ الطبية، والصحةُ تنفي.

📌 علماءُ بريطانيا يُحَذِّرونَ من أنَّ البلادَ مقبلةٌ على تسجيلِ ربعِ مليونِ إصابةٍ يومياً، والصحةُ البريطانيةُ قد تستخدمُ الفنادقَ لعلاجِ المُصابين.

📌 بولندا تسجلُ أولَ أثرٍ جانبيٍّ بالغٍ لأحدِ اللقاحات، بعدَ تسجيلِ سبعةٍ وثلاثينَ أثرٍ جانبيٍّ بينَها اثنانِ وثلاثونَ حَمَلَتْ طابَعاً طفيفاً، وأربعةٌ متوسطة، وواحدٌ بالغ، دونَ أن توضِّحَ طبيعةَ الأثرِ البالغِ واسمَ اللقاحِ الذي أدّى إليه.

📌 شركةُ أسترازينيكا تتقدَّمُ بطلبٍ للاتحادِ الأوروبيِّ للحصولِ على ترخيصِ لقاحِها ضدَّ كورونا.

📌 شركةُ فايزر تعلنُ أنها لنْ تُوَرِّدَ اللقاحاتِ إلى روسيا هذا العامِ والتي تكونُ بناءً على طلباتٍ خاصةٍ للأشخاصِ والشركات، وإنَّما فقط عبرَ اتفاقٍ مع السلطاتِ الحكومية.

📌 رئيسُ الوزراءِ اليونانيُّ يدعو الاتحاد الأوروبيَّ إلى اعتمادِ شهادةِ تطعيمٍ رقميةٍ مُوَحَّدَةٍ بعدَ أخذِ اللقاح.

📌 المستشارةُ الألمانيةُ تتوقعُ استمرارَ إجراءاتِ الإغلاقِ بسببِ كورونا في البلادِ حتى بدايةِ نيسانَ القادم.

📌 الأردن يعلنُ انطلاق حملةِ التطعيمِ اليومَ بعدَ وصولِ كمياتٍ من لقاحِ "سينوفارم" الصيني، ولقاحِ "فايزر- بيونتيك"، وإندونيسيا تبدأُ حملةَ التطعيمِ ضدَّ كورونا بلقاحِ "كورونا فاك" الصيني.

📌 طبيبٌ روسيٌ يقولُ أنَّ مئات الأنواعِ من فيروسِ كورونا قد تعيشُ في جسمِ الإنسان، لكنَّها لا تزدادُ خطورةً، بل تصبحُ أكثرَ صموداً أمامَ العلاجِ وأكثرَ قدرةً على الإنتشار.

📌 تونس تُقرِّرُ فرضَ عزلٍ يشملُ إغلاقَ المدارسِ لأربعةِ أيامٍ اعتباراً من الخميس، لوقفِ تفشِّي كورونا.

📌 قاضٍ أرجنتينيٌ يُجبِرُ عيادةً خاصةً على إعطاءِ ثاني أكسيدِ الكلور، الذي يستخدمُ كمُطهِّرٍ قوي، لمريضٍ بكورونا مما أدى إلى وفاتِه، في قضيةٍ وصفَها الأطباءُ بأنَّها فضيحة.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ حواليْ سبعِمائةِ ألفِ إصابة، وعددُ الوفياتِ يتجاوزُ خمسةَ عشرَ ألفاً وسبعَمائةِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثاني والتسعين.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حصيلةً قياسيةً للوفياتِ بلغت نحوَ أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ حالةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي ستةِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثِمائةِ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 لبنان يسجلُ رقماً قياسياً بحالاتِ الوفاة وارتفاعاً حاداً للإصابات، فيما استمرت الإصاباتُ بالارتفاعِ في الإمارات.

📌 العراقُ والسعوديةُ والمغربُ تسجلُ انخفاضاً متواصلاً في الإصابات والوفيات، وسجلت ليبيا والأردنُّ ومصر ارتفاعاً حاداً في الوفيات، فيما سجلت تونس ارتفاعاً في الإصاباتِ والوفيات.

📌 ارتفاعٌ ملحوظٌ في الإصاباتِ والوفياتِ في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والبرازيل، وقفزةٌ حادةُ للوفياتِ في بريطانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا وإندونيسيا، والصينُ تسجلُ أعلى مستوىً للإصاباتِ منذُ خمسةِ شهور.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ رقماً قياسياً جديداً حيثُ بلغَ عددُ الإصاباتِ الجديدةِ تسعةَ آلافِ إصابةٍ وبلغت الوفياتُ ستاً وستين وفاة، وبدءُ عمليةِ تطعيمِ المُدرِّسينَ في إسرائيل.

نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه