"يومياتُ فيروس"العدد ثلاثمائة وأربعةُ عشر

نشر بتاريخ: 24/01/2021 ( آخر تحديث: 24/01/2021 الساعة: 09:10 )
"يومياتُ فيروس"العدد ثلاثمائة وأربعةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تصريحاتٌ مُتبايِنةٌ حولَ نجاعةِ اللقاحاتِ بِلا أَدِلَّةٍ عِلْمِية، وسطَ ارتفاعاتٍ حادةٍ بالإصاباتِ والوفيات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وسبعاً وستينَ إصابةً وأربعَ عشرةَ وفاة، منها مائتان وثمانٌ وستونَ إصابةً وستُّ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعةٍ وسبعينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وإحدى وثلاثينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وإحدى وخمسينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثلاثةً وسبعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم تسعةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس.

📌 رئيسُ نادي الأسيرِ يُؤكِّدُ عدمَ إصابةِ الأسير فؤاد الشوبكي بكورونا، وارتفاعَ الإصاباتِ في صفوفِ الأسرى إلى ثلاثِمائة.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إنّه من المُبكِّرِ جداً التوصُّلُ لأيِّ استنتاجٍ بشأنِ نشأةِ فيروسِ كورونا.

📌 جونسون يُحَذِّرُ من أنَّ الفيروسَ البريطانيَّ مُميتٌ جداً وأكثرُ فتكاً من الفيروس الذي انتشرَ في بدايةِ الجائحة، ووزيرُ الصحةِ البريطانيُ يقول: البياناتُ تشيرُ إلى أنَّ فعَّاليةَ اللقاحاتِ قد تنخفضُ بخمسين بالمائةِ أمامَ سلالةِ جنوبِ إفريقيا.

📌 كبيرُ الأكاديميينَ في بريطانيا يقولُ لدينا دلالاتُ أَمَلٍ في إيجادِ اللقاحِ والعلاجِ لكورونا، لكنه سيبقى مَعَنا للأبد.

📌 الحكومةُ الروسيةُ تَدَّعِي نجاعةَ اللقاحِ الروسيِّ ضدَّ جميعِ سلالاتِ فيروسِ كورونا.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: لا أَدِلَّةَ على أنَّ لقاحَ فايزر ساهَمَ في وفاةِ مُسِنِّين.

📌 رئيسُ الوزراءِ الهنديُّ يُصرِّحُ بأنَّ الهندَ تعتمدُ على نفسِها بشكلٍ كاملٍ لتوفيرِ لقاحاتِ كورونا.

📌 الوضعُ الصحيُّ سيءٌ في فرنسا رغمَ التَّدابيرِ المُتَّخَذَة، والعودةُ للإغلاقِ وارِدَة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ الميلونَ الثالث.

📌 بكين تبدأُ إجراءَ فحوصاتٍ واسعةِ النطاقِ للكشفِ عن كورونا تشملُ الأطقُمَ الطبيةَ في كافةِ المستشفيات، وصانِعو الكماماتِ في الصينِ يقولونَ أنَّ الطلبَ على مَنتوجِهم من الولاياتِ المتحدةِ قد ارتفعَ في الشهرِ الحالي بعدَ إعلانِ خِطَّتَهُ لمُكافحةِ الوباء.

📌 الصحةُ الألمانيةُ تُحذِّرُ من تخفيفِ القيودِ قبلَ الأوان، وتسجلُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ البرازيلية، وهنغاريا تقول: مِنَ السابقِ لأَوانِهِ الحديثُ عن رفعِ القيود.

📌 سينوفاك الصينيةُ ستَرْفَعُ إنتاجَ لقاحِها " كورونا فاك" إلى مليارِ جُرعةٍ سنوياً استجابةً للطَلَبِ العالمِي.

📌 مستشفياتُ البرتُغالِ تقتربُ من الامْتِلاء، وتُواجِه حرباً مع زيادةِ الإصابات، والبلادُ تسجلُ أولَ إصابةٍ بسلالةِ جنوبِ إفريقيا.

📌 محكمةٌ ألمانيةٌ تَصِفُ فرضَ الإغلاقِ العامِّ بسببِ الجائحةِ بأنهُ قرارٌ خاطئٌ بشكلٍ كارِثِيّ.

📌 إصابةُ أكثرِ من مائةِ عُنْصُرٍ منَ الحرسِ الوطنيِّ الأمريكيِّ بكورونا بعدَ نَقْلِهِمْ لواشنطن إِثْرَ أَحداثِ الكونغرس.

📌 دراسةٌ في جامعةِ واشنطن تكشِفُ عن أنَّ أمراضَ الجهازِ الهضميِّ العُلوِيِّ تجعلُ الجسمَ أكثرَ عُرضَةً للإصابةِ بكورونا.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي ثلاثِمائةِ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ والوفياتِ في لبنان وليبيا والإمارات وتونس والمغرب، وانخفاضُها في العراقِ والأردن، وتونس تسجلُ حصيلةَ وفياتٍ يومية قياسيةٍ بلغت أكثر من مائةِ حالةِ وفاة.

📌 الوفياتُ اليوميةُ جرّاءَ كورونا في الولاياتِ المتحدةِ تُلامِسُ الأربعةَ آلافِ حالة، والبرتغالُ تسجلُ ارتفاعاً غيرَ مسبوقٍ للوفياتِ لليوم الخامسِ على التَّوالي.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في البرازيل وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إسبانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا وإندونيسيا، وإيطاليا تسجلُ انخفاضاً طفيفاً في مُؤَشِّرَيْ الإصاباتِ والوفيات، وروسيا تسجلُ أدنى حصيلةِ إصاباتٍ منذُ شهرين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ستةِ آلافٍ ومائةٍ وستينَ إصابةٍ وعشرينَ وفاة، واشتباكاتٌ عنيفةٌ بينَ الشُّرطةِ ويهودٍ مُتَطَرِّفينَ مُناهِضينَ للإغلاق، ودعواتٌ لتشديدِ الإجراءاتِ ضدَّ المؤسساتِ التي تَخْرِقُ الإغلاق، وبدءُ الاستعدادِ لتطعيمِ طلابِ المدارسِ من ستةِ عشرَ إلى ثمانيةِ عشرَ عاماً هذا الأسبوع، بالإضافةِ إلى طلابِ الصفينِ الثالثِ والرابع .

ملاحظة: ورد خطأ مطبعي في عدد يوم أمس اسم الأسير "فؤاد الشوملي"، والصواب "فؤاد الشوبكي".